صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مفوضية الانتخابات العراقية توجه نداءً أخيرًا لجميع المرشحين

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 04:50 م

وجهت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، نداءً أخيرًا لجميع المرشحين في الانتخابات التشريعية، التي جرت في 10 أكتوبر الجاري.

وقالت المفوضية، في بيانٍ لها، "إلى جميع المرشحين سواء الأفراد أو من الأحزاب والتحالفات السياسية ممن لديهم طعن في نتائج انتخابات مجلس النواب 2021 التي أعلنتها المفوضية، بأن نهاية الدوام الرسمي لهذا اليوم الموافق 19 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي، هو اليوم الأخير لتقديم الطعون"، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وشددت مفوضية الانتخابات على ضرورة تقديم الأدلة الساندة للطعن خلال ثلاثة أيام من تاريخ مدة انتهاء الطعن.

وأعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، أمس الاثنين، أنها تسلمت نحو 1250 طعنًا على نتائج الانتخابات البرلمانية قبل يوم من إغلاق باب تقديمها.

وكانت مفوضية الانتخابات العراقية قد أعلنت نتائج الانتخابات البرلمانية في السادس عشر من شهر أكتوبر الجاري، وسط احتجاج قوى سياسية منهزمة على النتائج المعلنة. 

وأجرى العراق في 10 أكتوبر الجاري الانتخابات التشريعية، التي عُقدت بصورة مبكرة، لأول مرة منذ عام 2003، دون أن يتم الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية بعد، وسط ترقبٍ كبيرٍ في الشارع العراقي.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها، صباح الجمعة 8 أكتوبر، للتصويت الخاص في تمام الساعة السابعة بتوقيت بغداد في أول انتخابات برلمانية مبكرة تشهدها البلاد منذ عام 2003.

ويشمل التصويت الخاص منتسبي الأجهزة الأمنية والنزلاء والنازحين، فيما يجرى الاقتراع العام يوم الأحد المقبل في عموم العراق، والذي يتنافس فيه 3249 مرشحًا و21 تحالفًا، و109 أحزاب.

وبلغ عدد الناخبين العسكريين مليونًا وخمسة وسبعين ألفا و727 ناخبًا، فيما تم الاقتراع في 595 مركزًا تضم 2548 محطة موزعة بين المحافظات.

أما عدد النازحين الذين يحق لهم التصويت، فقد بلغ 120126 نازحًا في 86 مركزًا انتخابيًا، فيما يبلغ أعداد السجناء الذين يحق لهم الاشتراك في الاقتراع الخاص أكثر من 600 سجين.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، مشاركة أكثر من 435 ألف ناخب بالتصويت الخاص حتى منتصف النهار.

وأجرى العراق الانتخابات بصورةٍ مبكرةٍ قبل موعدها بنحو عامٍ، وذلك انصياعًا لرغبة الحراك الشعبي، الذي بدأ في أكتوبر عام 2019، احتجاجًا على تردي الأوضاع الاقتصادية والظروف المعيشية.

اقرأ أيضًا: مفوضية الانتخابات العراقية: تعاملنا مع الطعون بحيادية.. وأغلبها ليست مؤثرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة