الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء
الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء


أيمن حمزة يكشف أهمية مذكرة الربط الكهربي بين مصر وقبرص واليونان

أحمد فتحي

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 11:15 م

 

كشف الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء أن مصر تحقق احتياطياً من إنتاج الكهرباء يقدر بنسبة 25% من إنتاجها، قائلاً: لا نسميه فائضاً ولكنه احتياطياً واحنا بنقول كده عشان بنعتمد على الوحدات ذات الكفاءة العالية ومش بندخل كله في الخدمة في نفس الوقت عشان لما نحتاجها بتدخل عشان مايبقاش فيه إهدار للطاقة لكن لدينا احتياطات محترمة.

وتابع الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" عبر شاشة "ON" قائلاً: بنعتمد على الوحدات الأكثر كفاءة والأقل استهلاكاً في الوقود بشكل تبادلي عشان تدي فرصة لتحقيق الصيانة والعمرات.

وأضاف الدكتور أيمن حمزة المتحدث بإسم وزارة الكهرباء أن هناك ثلاثة محطات كهربائية ذات كفاءة عالية دخلت مؤخراً بإجمالي إنتاج 14400 ميجاوات وهي تساعد على تحقيق إحتياطي محترم لا يلبي فقط الاحتياجات الداخلية بل يكفي للربط الكهربائي بما يحقق عوائد قوية للاقتصاد المصري، قائلاً: ويعود على الاستقرار في الشبكة الكهربية، لأن الربط الكهربائي له مردود إيجابي على الاقتصاد والعملة الصعبة وناهيك عن ذلك لا يتحقق اتفاق الربط الكهربائي إلا بوجود شبكات جوية بما يضمن صيانتها باستمرار ورفع كفاءتها.

وأوضح أن مصر الآن مرتبطة باتفاقيات ربط كهربائي مع كلاً من السودان وليبيا والأردن، قائلاً: نعمل على تطوير خط الربط مع السودان لرفع كفاءته إلى 150 ميجا وات من إجمالي 80 ميجاوات حاليًا بالاضافة إلى خط الربط بين مصر والأردن تبلغ طاقته الاستيعابية 450 ميجا وات وليبيا في حدود 200 ميجا وات.

وكشف عن أهمية  الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية، قائلاً: لأن الاتفاق بين مصر والسعودية هو تبادل خط سعته الإجمالية 3500 ميجا وات عبر أوقات الذروة، لأن أوقات الذروة بين السعودية التي تحين في الظهيرة وفي مصر في المغرب، حيث إن الربط يحقق  تخفيف الأحمال في أوقات الذروة.

مبيناً أن السعودية تربطها علاقات اقتصادية مع أسيا وترابطنا كهربائياً مع السعودية يربطنا بتلك المناطق، حيث بهذه الاتفاقيات أصبحنا مرتبطين بآسيا وأفريقيا لتكون مركزاً إقليمياً.

 وحول الاتفاقيات المبرمة بين الدول الثلاث قبرص واليونان ومصر حول مذكرة التفاهم، قال: مصر تتحمل في هذه التكاليف عبر الاتفاقيات على غرار ما أبرم مع السعودية أن التحمل في التكاليف يكون في حدود الأماكن الواقعة ضمن حدود الخط جغرافياً كل دولة على أراضيها.

وأشار إلى أن إتفاقية اليوم أو مذكرة التفاهم تعني ليس فقط ربط مصر بأوروبا بل أن تكون مصر محوراً رابطاً بين أفريقيا وأوروبا قارتين، حيث إن كل دولة في أفريقية لديها رغبة في تصدير الكهرباء يتم ذلك عبر  خط مصر الرابط  بينها وبين الدول الثلاث.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة