طلاب جامعة أسيوط يحاورون السفير محمد عرابى
طلاب جامعة أسيوط يحاورون السفير محمد عرابى


طلاب جامعة أسيوط يحاورون السفير محمد عرابي حول قضايا السياسة الخارجية

محمد منير- محمود مالك

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 - 11:46 م

أجرى طلاب جامعة أسيوط، حواراً سياسياً مع السفير محمد عرابي خلال نموذج المحاكاة للاتحاد الأوروبي، بحضور الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك في ختام فعاليات المؤتمر الختامى لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي في موسمه السابع 2021.

وحضر نموذج المحاكاة الدكتور عبد السلام نوير عميد كلية التجارة، والدكتور محمد العدوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والسفير محمد العرابى وزير حارجية مصر الأسبق، فضلاً عن مشاركة لفيف من وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وعدد من الإعلاميين والعاملين بمختلف قطاعات الجامعة، إضافةً إلى مشاركة مميزة لنحو 200 طالب من مختلف كليات الجامعة والممثلين للنموذج. 

اقرأ أيضا | جامعة أسيوط تقيم محاكاة الاتحاد الأوروبي

 وفى مستهل كلمته، أعرب الدكتور شحاتة غريب عن ترحيبه بمشاركة السفير محمد عرابى فى المؤتمر الختامى لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبى وهو ما يعكس حرصه على حضور كافة نماذج محاكاة الاتحاد الأوروبى والتى تنظمها الجامعة ومناقشته لطلاب الجامعة فى كافة الموضوعات المتعلقة بالسياسة الدولية والخارجية وإبداء النصح لهم. 

وأشاد نائب رئيس الجامعة، بجهد كافة القائمين على نموذج المحاكاة والذى أثمر عن خروج النموذج بصورة مشرفة تليق بالجامعة، مضيفا أن هذا الجهد يعكس تفرد وتميز طلاب الجامعة وإبداعهم الذى ظهر خلال أدائهم للنموذج، كما دعاهم إلى استثمار طاقتهم وتميزهم بشكل صحيح حتى يتمكنوا من الوصول إلى أهدافهم فى حياتهم بعد التخرج.

وخلال كلمته رحب الدكتور عبدالسلام نوير، بضيف النموذج السفير محمد العرابى باعتباره الراعى الرسمى والأب الروحى لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبى، معرباَ عن  سعاته بحفل ختام فعاليات المؤتمر الختامى لنموذج المحاكاة فى نسخته السابعة والذى يحظى فى كل عام باستضافة العديد من الرموز والشخصيات والقيادات السياسية البارزة والذى ساهم فى اكتساب النموذج ثقة وزارة الخارجية المصرية ومفوضى الاتحاد الأوروبى والذى انعكس أثره فى دعمهم المستمر.

وأشاد بدعم إدارة الجامعة المادي والمعنوي للنموذج منذ بدايته سواء نموذج الاتحاد الأوروبي أو البورصة أو نموذج منظمة مويك أو نموذج جامعة الدول العربية، كاشفاً أن ذلك انعكس فى فوز بعض النماذج بمراكز متقدمة  فى عدداً من المسابقات الوطنية والدولية والذى ساهم فى الانطلاقة القوية والمحاكاة الواقعية لمختلف القضايا والأحداث الجارية، موجها الشكر لكل المشاركين فى نموذج المحاكاة منذ موسمه الأول وحتى ختام فعاليات اليوم. 

وأكد السفير محمد العرابى، على تميز الطلاب المشاركين فى النموذج فى الأداء والتقديم وإتقانهم لمهارات التفاوض والفهم الجيد للموضوعات المطروحة والذى يعكس ما يتمتع طلاب جامعة أسيوط من ثقافة ووعى سياسي.

كما أعرب عن حرصه بمشاركته فى وقائع المؤتمر الختامى لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبى، موجهاً عدداً من النصائح لطلاب النموذج وأهمها اتقان اللغات الأجنبية والتى تعتبر أولى خطوات ممارسة العمل الدبلوماسى، زيادة القراءة والإطلاع، تطوير المهارات العلمية والشخصية. 

ووجه شكره لإدارة الجامعة على حرصها على عقد هذا النموذج للمرة السابعة، مشيدا بمشاركة الطالبات  والتى تظهر قدرة المرأة المصرية على المشاركة الدبلوماسية . 

كما أثنى  السفير محمد العرابى على اختيار موضوعى الجلسة والتى تنافش قضية الهجرة والطاقة فى ظل ما يشهده العالم فى تغيرات جذرية فى العلاقات الدولية الدبلوماسية والتحالفات سوا على المستوى الإقيليمى والدولى خلال العشر السنوات القادمة باعتبارهم أحد أهم القضايا الهامة التى تمس الأمن القومى والعلاقات الدبلوماسية بين دول العالم. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة