ملعب لوجنيكي
ملعب لوجنيكي


ذكرى كارثة ملعب «لوجنيكي».. 7 سنوات ليست كافية لكشف تفاصيل الحادث الأليم

الشريف مسعد

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 - 01:52 م

في مثل هذا اليوم الأربعاء 20 أكتوبر 1982 شهدت الملاعب الروسية كارثة راح ضحيتها 66 مشجعاً نتيجة التدافع والطقس السيئ، عرفت باسم كارثة «ملعب لوجنيكي».

ويعتبر ملعب «لوجنيكي» أحد من أشهر الاستادات في العالم الذي افتتح يوم 31 يوليو عام 1956، ويعد قرارالاتحاد السوفييتي في عام 1954 بناء ملعب في منطقة «لوجنيكي» ليكون أكبر ملاعب موسكو، بعد نجاح الرياضيين السوفييت آنذاك في جميع المجالات، ما دعا الحكومة إلى تطوير المنشآت الرياضية.

فتم بناء ملعب يتماشى مع جميع المعايير العالمية لتدريب الرياضيين السوفييت، وذلك بعدما حققوا اللاعبون السوفييت 71 ميدالية في أولمبياد عام 1952 في هيلسنكي الفنلندية، وتم افتتاح الملعب بشكل رسمي في يوليو من عام 1956، واستمر بنائه 450 يوما، واعتمد كالملعب الرسمي الوطني للاتحاد السوفييتي.

يعتبر «ملعب لوجنيكي» الملعب الرئيسي لنادي توربيدو موسكو والذي يملك المجمع الرياضي الأوليمبي في «لوجنيكي»، كما أنه الملعب الرئيسي لنادي سبارتاك موسكو، وتصل سعة الاستاد إلي 82 ألف مشجع.

وتعد أشهر مباراتين أقيمت على «لوجنيكي» هي نهائي كأس الاتحاد الأوروبي عام 1999 بين مارسيليا وبارما، ونهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008، والتي فاز بها مانشستر يونايتد على مواطنه تشيلسي بركلات الترجيح.

كارثة لقاء كأس الاتحاد الأوروبي

أقيمت مباراة سبارتاك موسكو الروسي، وفريق هارليم الهولندي في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي يوم 20 أكتوبر لعام 1982، وتصادف أن هذا اليوم شهد طقسًا سيئًا للغاية حيث تساقطت الثلوج على الملعب بكثافة مما منع عدد كبير من الجمهور من حضور اللقاء، حيث وصل عدد مشجعي سبارتاك قرابة الـ 16 ألف وعدد قليل من مشجعي الفريق الهولندي، وذلك اضطر مسؤولي الاستاد لفتح مدرجين فقط أمام الجمهور.

انطلقت المباراة بشكل طبيعي ونجح فريق سبارتاك موسكو في تسجيل هدف بالدقيقة 16 ومع استمرار الفريق الروسي متقدمًا في النتيجة، ومن أجل الهروب من الطقس السيئ واللحاق بالمترو والذي كان قريبًا من الإستاد قرر عدد من الجماهير مغادرة ملعب المباراة قبل نهايتها، وبدأ الجمهور في الإسراع لمغادرة الملعب وكان بابًا واحدًا فقط مفتوح أمام الجماهير بينما كان الآخر مغلقًا.

وأثناء مغادرة الجماهير الروسية ملعب المباراة، سجل اللاعب سيرجي شفيتسوف لاعب سبارتاك الهدف الثاني لفريقه بالدقيقة الأخيرة، ومع سماع الجماهير المغادرة احتفالات الهدف الروسي، قرر بعض المشجعين العودة للملعب، وهنا حدث تصادم بين الجمهور الخارج من الملعب والعائد إليه وسقط البعض على الأرض نتيجة سوء الطقس مما تسبب في تكدس الجماهير وحالات اختناق وأسفر عن عدد من الضحايا.

ذكرت التقارير الرسمية أن عدد ضحايا حادث ملعب «لوجنيكي» بلغ 66 قتيلا غير أن الحقيقة تؤكد أن عدد القتلي وصل إلي 340 قتيلا تقريبًا، وبعد الحادث تم محاكمة عدد من المسؤولين عن الاستاد العريق وقائد الأمن بالملعب.

أما المثير في الأمر أن السلطات الروسية تكتمت علي تفاصيل الحادث بشكل غريب ومنعوا أقارب الضحايا من التحدث لوسائل الإعلام، وتم نشر خبر عن حادث بسيط وقع في الملعب وعدم وجود أي خسائر بشرية، وظل الأمر مجهولا للكثيرين حتي للفريق الضيف هارليم الهولندي حتي تم نشر القصة كاملة للحادث عام 1989 أي بعد وقوعه بـ 7 سنوات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة