شركة زووم كار " zoomcar "
شركة زووم كار " zoomcar "


«هاني علما»: السوق المصري نقطة انطلاق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

أسامة البلك

الخميس، 21 أكتوبر 2021 - 07:52 م

 

نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير الإقليمي لمصر لشركة زووم كار:

    -    نستثمر ٢٥ مليون دولار والمستهدف الوصول الي ٢٠٠٠٠ سيارة مع نهاية عام ٢٠٢٢ 

سريزيث كريشيكش – رئيس العمليات الدولية شركة زووم كار:

-    التطور والنمو الذي يشهده السوق المصري كان سببا رئيسيا لاختيارنا الاستثمار في مصر .

-    نعتمد علي تقديم الحلول التي تعتمد علي التكنولوجيا الرقمية في إيجاد فرص عمل وتوفير دخل إضافي لمالكي السيارات .


بعد أن أطلقت شركة زووم كار " zoomcar " آعمالها في مصر من خلال منصتها لمشاركة السيارات عن طريق التنقل الشخصي، مستهدف ضم ٢٠٠٠٠ سيارة الي اسطولها بنهاية عام ٢٠٢٢ م.. كان لنا حوار مع  كل من هاني علما – نائب رئيس مجلس الإدارة ومديرا إقليميا لمصر، والسيد سريزيث كريشيكش رئيس العمليات الدولية شركة زووم كار.. وذلك للتعرف اكثر علي خطط الشركة في مصر خلال الفترة القادمة .

 

-    في البداية وجهنا السؤال للسيد "هاني علما " يشرح لنا كيفية عمل المنصة ؟


يقول "هاني علما " أن فكرة المنصة تقوم علي مشاركة السيارات ( الإيجار ) وذلك للتوصيل بين صاحب السيارة وبين المستأجر وتوفر فرص آمنة وشفافية لأصحاب السيارات لتحقيق دخل من استغلال السيارات التي يملكونها عن طريق الايجار ، كما أنها تتيح مرونة كبيرة في تحديد الفترات والمدة التي يرغب المستأجر في تأجير السيارة خلالها والتي تبدأ من ٦ ساعات فأكثر، كما انها تخضع للتأمين خلال فترة الإيجار وفي نفس الوقت هي فرصة أيضا لمن يرغب في إيجار السيارة للفترة التي يريدها وبأسعار مناسبة بجانب الأمان وسهولة الحصول علي السيارة في الوقت والمكان المطلوبين .


-    بعد نجاح شركة زووم كار في السوق الهندي منذ إنشائها عام ٢٠١٣ وحصولها علي ٨٠٪ من حجم الاعمال ورغبة الشركة في التوسع لماذا تم إختيار مصر لتكون نقطو انطلاق للتوسع في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ؟

يقول "هاني علما " آن اختيارنا للسوق المصري ليصبح نقطة انطلاق لاعمال الشركة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يرجع الي النهضة الحقيقية التي تشهدها مصر في الفترة الأخيرة خاصة في البنية التحتية والتي تتضح في حجم الاستثمارات الكبيرة في الطرق والكباري وتسهيل إجراءات الاستثمار لجذب المستثمرين وكذلك لاحظنا النمو السريع للسوق المصري في جانب التجارة الالكترونية والرقمية بجانب الموقع الاستراتيجي لمصر .


كما ان السوق المصري يحتاج هذه الخدمة نظرا لان عدد من يملكون السيارات في مصر لا يتجاوز الـ ٧٪ من عدد السكان الذي يبلغ تعداده ١٠٠ مليون مواطن، وهذا يعني أن هناك عدد كبير جدا لا يملكون سيارات وفي نفس الوقت يحتاجون اليها في أوقات مختلفة 

هذه هي أهم النقاط التي جعلتنا نختار السوق المصري ليكون نقطة انطلاق للأسواق المجاورة 
 
-    ماهي الخدمات التي تقدمها الشركة وتساعدها علي المنافسة في السوق المصري ؟ 


يقول "هاني علما " أن الشركة تهتم بأدق التفاصيل فيما يخص مالك السيارة والمستأجر علي السواء فمالك السيارة يتمتع بضمان السيارة خلال الرحلة بجانب أنه يستطيع عرضها للفترات التي يرغب في إستثمارها  سواء كانت ساعات أو أيام أو أشهر بجانب الحصول علي الصيانة اللازمة للسيارة وكذلك السعر المناسب .


أما المستأجر فتتيح له المنصة الإختيار بين السيارات المتاحة للمده التي يرغب في ايجارها بجانب سهولة توصيل السيارة والمان التام خاصة انه لا يوجد سائق وكل هذا لا يوجد لدي المنافسين . 

وحول رؤيتنا للسوق المصري مقارنة بالسوق الهندي الذي شهد بداية نشاط الشركة منذ عام ٢٠١٣م والنجاح الكبير الذي حققته الشركة هناك أجاب السيد " سريزيث كريشيكش " – رئيس العمليات الدولية بشركة زووم كار قائلا: هناك تشابه كبير بين السوق الهندي والسوق المصري، فالسوق المصري كبير ويحتاج لتقديم الحلول التي تعتمد علي التكنولوجيا وهذا يجعل فكرة القيادة الذاتية حل عملي ومبتكر لتوفير مزيد من الشفافية والأمان لكل من مالك السيارة والمستأجر وهذا ما جعلنا نضع في خطتنا الوصول الي ٢٠٠٠٠ سيارة عند نهاية عام ٢٠٢٢م، خاصة في ظل التطور والنمو الذي يشهده السوق المصري من ناحية النمو الرقمي وحجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في هذا القطاع .

-    ماذا عن خطة الشركة للسوق المصري وحجم الاستثمارات المتوقعة ؟
يجيب " هاني علما" قائلا: نضع في خطتنا استثمارات تصل إلي ٢٥ مليون دولار في اول ثلاث سنوات، وذلك لتحقيق النتائج المطلوبة حيث نسعي للوصول الي ٢٠٠٠٠ سيارة مع نهاية عام ٢٠٢٢ وستكون البداية من خلال المحافظات الأكثر احتياجا لخدماتنا وهي الإسكندرية، القاهرة الكبرى، مدن الدلتا والقناة بجانب البحر الأحمر وسيناء 
كما اننا نسعي لخلق فرص عمل لمن يعملون بشكل مباشر داخل الشركة بالإضافة لتحقيق دخل إضافي لاصحاب السيارات المشاركين معنا.


كما اننا سنعقد علي عمل اتفاقيات مع الشركات سواء الحكومية او الخاصة ونتشارك سويا في عمل تسويق للفكرة وانتشارها سواء بالاتصال المباشر او عن طريق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، كما اننا نعلم تماما ان أي فكرة جديدة تحتاج فترة حتي تنال ثقة الناس بها وبالشركة ويعلموا حجم الاستفادة من مشاركتهم فيها 
ومن جانبنا سنعمل بشفافية من جانب التسعير والسيارات المتاحة علي التطبيق، كما اننا نوفر خدمة عملاء " call center  " علي مدار ٢٤ ساعة في اليوم للمساعدة في حل أي مشكلة والاجابة علي أي استفسارات .

أما السيد " سريزيث كريشيكش " فقد أضاف أن حدوث جائحة كورونا " كوفيد ١٩ " كان لها تأثير كبير علي معظم أسواق العالم وتعرض العديد من الافراد لانخفاض دخلهم وتعذر علي من يمتلكون سيارات أن يدفعوا الأقساط او مصاريف الصيانة، وهذه الفكرة تعطي الفرصة لأي مالك سيارة أن يزيد من دخله نتيجة لهذه الظروف 
كما انها فرصة لمن لا يستطيع امتلاك سيارة أن يستأجرها في الوقت الذي يحتاجه سواء كانت مدة قصيرة تصل الي ساعات، أو مدة طويلة تصل إلي شهور .

أما عن طريقة التشغيل وكيفية الاشتراك سواء لمالك السيارة أو المستأجر فيجيب "هاني علما " قائلا : تعتمد علي الذكاء الاصطناعي في استخدام التطبيق ويتم تحديد سعر السيارة بناء علي ماركة السيارة والموديل وسنة الصنع ومدة الايجار.

أما مالك السيارة الذي يرغب في طرح سيارته للايجار فيقوم بالتسجيل من خلال التطبيق ويستكمل المستندات المطلوبة مثل رخصة السيارة والبطاقة، وبمجرد رفع المستندات بيتم عمل فحص للتأكد من مواصفات السيارة، وبعدها يمكن لمالك السيارة ان يعرضها للايجار في المدة التي يحددها 

أما من يرغب في إيجار السيارة يمكنه الإختيار ما بين السيارات المتاحة طبقا للمكان الذي يريد منه الحصول علي السيارة بجانب السعر الموضح والذي يبدأ من ١٨ جنيها/ الساعة .


كما أننا نوفر خدمة توصيل السيارة في الميعاد المحدد وبعد انتهاء فترة الإيجار بيتم مراجعة السيارة وفحصها للتأكد من سلامتها .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة