العرضحالجى
العرضحالجى


العرضحالجى | س. ج في التبرع للمدارس.. ومنع الميراث

عزت مصطفى

الخميس، 21 أكتوبر 2021 - 08:06 م

 أشقاء زوجى المتوفى امتنعوا عن إعطائى أى مستندات تفيد ملكية وأحقية زوجى معهم فى شركتهم، ماذا أفعل؟


تصرفهم غير قانونى تمامًا.. وحقك فى استلام تلك الأوراق والمستندات كفله القانون.

توجهى فورا للنيابة العامة التى تتبعين لها وحررى ضدهم بلاغًا رسميًا عن تصرفهم ذلك واستشهدى فى بلاغك بتعديلات قانون المواريث التى نصت على معاقبة الممتنع عن تسليم الميراث الشرعى أو المستندات الدالة عليه بالحبـس لمـدة لا تقـل عـن سـتة أشـهر، وغرامة تصل إلى مائة ألف جنيه، لكل من امتنع عمدا عــن تســليم أحد الورثة نصيبه الشرعى مــن الميراث.

كما تضمنت العقوبات الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من امتنع عن تسليم أحد الورثة نصيبه الشرعى من الميراث، أو حجب سندًا يؤكد نصيبًا لوارث، أو امتنع عن تسليم ذلك السند حال طلبه من أى من الورثة الشرعيين، وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة.


قمت بالتقديم لنجلى بإحدى المدارس الخاصة وكتابة ملف التقديم وأخبرونى بقبوله وعند سداد القسط الأول من الرسوم الدراسية فوجئت بمطالبتى بدفع تبرع للمدرسة ولم أكن أعلم ذلك فماذا أفعل؟


لا تقلق.. سدد الرسوم الدراسية المقررة عليك لأن ذلك التبرع ليس قانونيا وأبلغهم بذلك وصمم على موقفك وإذا رفضوا استلام الرسوم الدراسية توجه فورا للإدارة التعليمية التابع لها المدرسة وتقدم بشكوى رسمية ضدهم واتهمهم أنهم يرفضون استلام المصروفات المقررة قانونا واطلب من مدير إدارة التعليم الخاص بتلك الإدارة التعليمية التوجه معك للمدرسة للتأكد من صدق شكواك وإذا لم يمتثل أحد لك توجه لإدارة التعليم الخاصة التابعة لوزارة التربية والتعليم وقدم شكواك ضد المدرسة ومسئولى المديرية أيضا.


 اشتريت جهاز تليفزيون حديث من أحد المراكز التجارية الكبرى لكن لم أجربه هناك ولم أفتح الكرتونة لاستعجالى وعند العودة لمنزلى اكتشفت بوجود كسر فى الشاشة وعند عودتى لهم ومطالبتهم بتغييرها رفضوا.. أعمل إيه؟


- أولا تصرفهم صحيح لأن الإجراءات المتبعة عن قيام أى عميل بشراء أى جهاز كهربائى بتجربته قبل الشراء وأنت تنازلت عن حقك هذا.

ثانيا كسر الشاشة لا يعنى فى قانون حماية المستهلك عيب صناعة وبالتالى فهو ولا التوكيل يمكنهما استبدالها لك بأخرى لأن المتوقع أن يكون ردهم بأن الشاشة كسرت أثناء حملك لها أو نقلها لمسكنك..

ربنا يعوض عليك.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة