صورة موضوعية
صورة موضوعية


البحوث الفلكية: تحديث الكود الزلزالي للمباني يحد من مخاطر الكوارث

محمد زين

الخميس، 21 أكتوبر 2021 - 09:29 م

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنّ الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت اليوم وبلغت قوته 3.9 درجة على مقياس ريختر، هو أحد توابع زلزال يوم الثلاثاء الماضي.

وأضاف الدكتور جاد القاضي خلال تصريحات تلفيزيونية، مساء الخميس، أن مصر لم تدخل حزام الزلازل كما يروج البعض.

وتابع الدكتور جاد القاضي "صحيح أنّ هناك زلازل يتم تسجيلها داخل مصر، لكل الزلازل الأخيرة وقعت في منطقة شرق البحر المتوسط، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي بشكل يومي، لكنّ أغلبها يكون غير محسوس".

وأشار  الدكتور جاد القاضي إلى أنه لا يمكن الاستشعار بالزلزال قبل حدوثه، لكن يمكن العمل على الحد من مخاطر هذه الكوارث وذلك من خلال تحديث الكود الزلزالي للمباني وتوعية المواطنين.

وأوضح رئيس  المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، أنه يوجد «كود زلزالي» يرصد الطبيعة الزلازلية بكل منطقة في مصر ومن خلال هذا الكود يتم معرفة القوة الزلزالية لكل منطقة ومن خلاله يتم بناء مباني بمواصفات معينة تجعلها قادرة على الصمود فى وجه الزلازل .

وأضاف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن المعهد يعمل فى الوقت الراهن على تحديث كود البناء الزلزالي في مصر، حتى يتم تصميم مباني تستطيع تحمل الزلازل بالقوة التي تحدث في مصر.

وارجع السبب فى شعور المواطنين بزيادة عدد الزلازل الى زيادة قدرات وكفاءة محطات رصد الزلازل والباحثين، بالإضافة إلى التوسع العمراني، حيث أن معظم الزلازل التى تحدث كانت في مناطق شبه نائية خارج العمران، واكد أن مصر لم تدخل فى حزام الزلازل.

وأوضح أنه يمكن اتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تقلّل من الخسائر التي تعقب أي زلزال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة