وزارة التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم

خاص| مذكرة من التعليم لـ« المالية» بتعيين معلمين علي مراحل لسد العجز بالمدارس

فاتن زكريا الخميس، 21 أكتوبر 2021 - 10:19 م


أكد الدكتور رضا حجازي ، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ، في تصريح خاص لبوابة اخباراليوم ، أن هناك مذكرة تفصيلية تناولت أبعاد مشكلة عجز المعلمين أرسلها الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم لرئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ، قائلا " الوزارة طالبت وزارة المالية بتعيين معلمين علي مراحل لسد العجز في المدارس، والوزارة في انتظار رد وزارة المالية علي طلبنا .

واوضح نائب وزير التعليم ، أن العدد الحالى لعجز المعلمين على مستوى الجمهورية وصل إلى 323 ألفا و675 معلما، وأن العجز يشمل جميع القطاعات التعليمية حيث وصل عدد العجز بقطاع الخدمات والأنشطة إلى 163008معلم والتعليم العام 126518 والتعليم الفنى 8837، فيما وصل العجز فى مدارس مبادرة حياة كريمة إلى 25312، فيما يجرى العمل على حصر العجز فى العمالة والأطقم الإدارية بالمحافظات.

واشار د.حجازي ، الي ان الوزارة تستوعب زيادة سنوية ما بين 800 ألف إلى مليون و200 ألف طالب وطالبة، وأن ذلك يحتاج زيادة سنوية فى عدد المعلمين يصل إلى 25 ألف معلم سنويا وفى المقابل هناك ما يقارب 40 ألف معلم يحالون للمعاش سنويا، ما يزيد من الفجوة والعجز فى المعلمين.

ولفت د. حجازى، الي ان الوزارة لجأت لعدة إجراءات لتخفيف حدة الأزمة كحل مؤقت ، منها مخاطبة وزارة التضامن لأداء المؤهلات العليا التربوية الخدمة العامة بالتربية والتعليم ، من حيث السماح لخريجى كليات التربية والتخصصات الأخرى من قضاء الخدمة العامة والعمل بالتدريس داخل المدارس، فضلا عن التنسيق مع كليات التربية بتخصيص يوم فى الأسبوع لقيام طلابها بالفرق النهائية فى التدريس بالمدارس لسد العجز .

وأوضح نائب وزير التعليم ، أن الاصل في سد العجز المؤقت هو العمل بالحصة نظير مبلغ 20 جنيه في الحصة ولا يزيد النصاب عن 24 حصة في الاسبوع
اي ان المعلم ممكن يتقاضي نظير 24 حصة أسبوعيا 480 اي مايقارب 2000 شهريا.

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة