الكيميائى مدحت يوسف الخبير البترولي
الكيميائى مدحت يوسف الخبير البترولي


خبير بترولي: اضرار بالغة تصيب السيارة عند استخدام الايثانول كمحسن البنزين

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 - 04:27 م

صرح الكيميائي مدحت يوسف الخبير البترولي ونائب رئيس هيئة البترول سابقا، أن هناك من يروج لإضافة الايثانول على البنزين، موصحا أن هناك ضرر كبير على السيارة، والسبب أن الايثانول يحتوي على نسب من المياه وعند استخدامه كإضافة على البنزين يمتص بخار الماء من الهواء الجوي داخل تنك البنزين وبالتالي تجميع مستمر المياة في تنك البنزين، كذلك يتطلب إعادة ضبط المحرك لدي الشركة المصنعة قبل الاستخدام.

وأضاف يوسف، أن سبب الترويج هي المكاسب الضخمة  التي يحققها تجار الايثانول فسعر الايثانول العالمي اليوم 22 أكتوبر 2.2 دولار للجالون الأمريكي «الجالون يساوي ٣,٧٨٥ لتر» وهذا يعني 58 سنت امريكي تساوي 9 جنيات للتر، بينما يباع اللتر في الأسواق 75 جنيه للتر، وسعر العبوة ٥ لتر وتساوي ٣٧٥ جنيه.

وعندما يحدث مشاكل للسيارة فالبنزين المصري يصبح هو المتهم الأول، ولذلك احذر الجميع من خطورة استعمال الكحول الايثيلي أو الايثانول بإضافته على البنزين.

وأكد يوسف، أنه من غير الصحيح على الاطلاق استخدام الايثانول حاليا، حيث تم الغاء استخدام مادة MTBE منذ عام ٢٠٠٤ نهائيا وحتي يومنا هذا، بعد أن تسبب في هجوم اعلامي وشعبي على تلك النوعية من البنزين، ومنذ هذا التاريخ لم نعيد استخدامه أو استخدام الايثانول.

اقرأ أيضا تعاون بين البترول والبيئة لتنظيم الموافقات البيئية لأنشطة البحث والتعدين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة