يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

حلم صنايعية تراثنا

أخبار اليوم

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 - 06:35 م

 

أرجو من السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن تُطلق عدة برامج مهمة لتعليم الأجيال الجديدة صناعة الحرف اليدوية وتشجيعهم على التمسك بها وتطويرها..

تسويق منتجات الحرف اليدوية من خلال معرض مهم مثل (تراثنا) خطوة عظيمة من وزارة التجارة والصناعة، تكتمل بالاستثمار فى أيد عاملة جديدة خاصة أن حرفا يدوية كثيرة مهمة تنقرض بسبب توقف المعلمين الكبار عن العمل بها..

الحرف اليدوية حِرف صعبة لكنها ممتعة ومربحة، وهى تحتاج صبرا وتحتاج إلى أفكار جديدة لتطويرها وتسويقها. . وفى آخر ٢٠ سنة فقدنا آلاف الأيدى الماهرة التى كانت تعمل فى الفضة والنحاس والأخشاب والزجاج.. هربوا إلى مهن سهلة ورخيصة ولا تحتاج مهارة مثل قيادة التوك توك.

وبالتالى توقفت صناعة معلمين جدد لحرف فى منتهى الرقى والثراء.. وأغلب الحرف الموجودة الآن ليست حرفا تراثية بقدر ما هى حرف يدوية، وهو أمر يجعلنا نؤكد على ضرورة تشجيع ودعم الحرف التراثية الحقيقية مثل التكفييت والفضة وتشكيل الزجاج والفخار والخيامية والأرابيسك والحلى والملابس والجلود ..

أعود هنا إلى السيدة نيفين جامع واهتمامها الأصيل بالحرف اليدوية التراثية وأرجوها أن تُطلق ورشا متخصصة بأسماء كبار الصنايعية الذين يقاومون اندثار صنعة ايديهم لينقلوا هذه الحرف بدقة إلى أجيال جديدة..

تحتاج هذه الورش إلى دعم كبير من الدولة لكى تتم بنجاح، وأن تكون وزارة التجارة والصناعة مراقبا جيدا لهذه الورش حتى نضمن تأهل موهوبين فى كل مجال.. الموهوبون يجب حمايتهم وتوفير حوافز مادية لكى ينتجوا لنا منتجات جيدة ومُتقنة وغنية.

ويجب أن توفر وزارة التجارة والصناعة سوقا كبيرا فى الخارج لهذه المنتجات التى يُقدرها الزبون الأجنبى بالإعجاب والثمن..

وفى برنامجى (باب رزق) صورت عشرات الحلقات مع صنايعية نحتهم العمر وأصقلتهم خبرة السنين، وثقت بهم صناعات أصيلة إذا ذهبت لن يأتى مثلها أبدا، هؤلاء ثروة مصرية يجب أن نحافظ على أسرارهم فى الحرفة وننقلها إلى صنايعية جدد، ليسوا بالضرورة آلاف الصنايعية يكفينا عشرات الصنايعية الشبان. . عبقرية معرض تراثنا أن يقدم لنا فى دورته القادمة صُناعا قدامى قد دربوا صُناعا جددا..

كما أتمنى أن يكون تراثنا راعيا لكل حرفة تراثية وأن يعيد إحياء حِرف النقوش التى تكاد تموت لصعوبتها وأن يحدد مواصفات من الجودة لمن يشارك فى المعرض المهم، وأن يوضع المعرض على أجندة السياحة الخارجية..

تراثنا مربح ويمكن أن يصبح جزءا مهما من إيرادات الدولة ..

كما أنه سيبقى جزءا أصيلا من هويتنا المصرية التى يجب أن نحافظ عليها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة