صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا توجه تهديدا لإثيوبيا بسبب ضرباتها الجوية على إقليم تيجراي

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 - 10:05 م

علق المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس على الضربات الجوية التي نفذتها قوات آبي أحمد في إثيوبيا على إقليم تيجراي.

اقرأ أيضًا: قوات آبي أحمد تشن غارات جوية على إقليم تيجراي لليوم الرابع

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن أمريكا ستحاسب المتورطين في الجرائم في إثيوبيا.

ووجهت الخارجية الأمريكية الدعوة إلى جميع الأطراف في إثيوبيا إلى ضرورة التوقف عن العنف والدخول إلى عملية تفاوض غير مشروطة من أجل إنهاء الصراع في البلاد.

قال المتحدث باسم إقليم تيجراي جيتاشيو رضا إن القصف الإثيوبي على تيجراي استهدف مناطق مدنية وليست عسكرية على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: «جبهة تحرير تيجراي»: قوات آبي أحمد تستهدف المدنيين والنساء وتقوم بإبادة جماعية بالإقليم

وأضاف جيتاشيو إن القصف الجوي الذي شنته قوات آبي أحمد على الإقليم منع طائرة مساعدات تابعة للأمم المتحدة من الهبوط في الإقليم.

وتابع – عبر حسابه على تويتر – أن الطائرة الأممية التي سمحت لها قوات آبي أحمد بالإقلاع كانت متجه إلى الإقليم لتقديم مساعدات إنسانية له قبل أن تجبرها عمليات القصف على العودة.

وعلى مدار 11 أشهر من الدماء وانتهاك حقوق الإنسان أصبح الوضع داخل إقليم تيجراي حديث العالم كله، وذلك على الرغم من الإعلان عن وقف لإطلاق النار عقب الهزيمة الكبيرة التي تلقاها الجيش الإثيوبي بالإقليم المشتعل.

وبعد جولات طويلة من الصراع في الإقليم في 28 يونيو ومع تقدم قوات دفاع تيجراي، غادرت الإدارة الموقتة التي عيّنها آبي أحمد في تيجراي عاصمة إقليم ميكيلي، ما شكّل منعطفا في النزاع.

وأعلنت الحكومة الفدرالية "وقفا لإطلاق النار من جانب واحد"، وافق عليه قادة الإقليم "من حيث المبدأ" لكنّهم تعهّدوا مواصلة القتال إن لم تُلبَّ شروطهم.

في 13 يوليو شنت القوات بتيجراي هجوما جديدا وأعلنت أنها سيطرت في الجنوب على ألاماتا، كبرى مدن المنطقة وأنها تخوض معارك أخرى في غرب الإقليم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة