رغم اني خططت لكتابة مقالي هذا الاسبوع عن التقرير البريطاني الخاص بجماعة «الشر» الاخوانية الا انني وجدت نفسي اكتب عن ابن دمياط البطل «محمد شويقة» الذي احتضن ارهابيا بحزام ناسف ليحمي زملاءه.. الشهيد «شويقة» مثال للشباب المصري الذي يعشق تراب وطنه ويحمل داخله قسما بان يدافع عنها ضد العدو بالخارج وقوي الشر بالداخل..البطل ابن قرية الابراهمية لم يتردد لحظة او يفكر لثانية وانطلق كالسهم نحو الإرهابي وارتمي عليه لينقذ شركاء العيش والملح بالكتيبة 101.. ربما اكون قد قابلت «شويقة» عند زيارتي للكتيبة فكل من قابلتهم هناك من جنود وضباط الجيش والشرطة يتسمون بنفس الشجاعة والاقدام والرغبة في الاستشهاد لحماية مصر والمصريين.
اما عن تقرير السير «جون جينكنز» و«تشارلز فار» عن اخوان «الشر» فقد توقفت عند عدة نقاط منها ان «الجماعة» تروج لسياسات متطرفة تتعارض مع اكثر من الف سنة من الفقه الاسلامي واصول ادارة الدولة الاسلامية..وان فترة حكمها لمصر أظهرت عدم احترامها للآليات الدستورية وقيم الديمقراطية وسيادة القانون..وانها تاريخيا ركزت علي اعادة تشكيل الافراد والمجتمعات من خلال النشاط الشعبي..واختارت احيانا اللجوء للعنف..وفي بعض الاحيان للارهاب سعيا لتحقيق غايتها..ورسالتها للغرب تنصب علي التواصل والحوار وتتناقض مع رسائلها الاعلامية للعرب التي تتضمن دعوات تحرض علي العنف بشكل متعمد..بالاضافة لعلاقاتها مع منظمات متطرفة اخري.
وبعيدا عن التخوف البريطاني من الانشطة السرية والمتشعبة والمعقدة ومصادر التمويل غير الواضحة للجماعة الارهابية والتي تشكل خطورة علي الأمن القومي والمصالح الوطنية البريطانية فالتقرير اثبت ان «الاخوان» متورطون في أعمال عنف وإرهاب واغتيالات سياسية منذ نشأتهم بعد ترسيخ حسن البنا مؤسس التنظيم قاعدة تجيز استخدام العنف لتحقيق أهداف سياسية والي أفكار سيد قطب التكفيرية.. وانهم يستخدمون لندن كقاعدة لتمويل ودعم تنظيمات الشر.
التقرير البريطاني وان كان مقتصرا فقط علي عام 2014 الا انه اثبت بما لا يدع مجالا للشك ان افكار اخوان «الشر» مصدر للارهاب سواء في مصر او اي بقعة بالمنطقة العربية.. وحسنا فعلت الحكومة البريطانية عندما قررت عدم منح اعضاء الجماعة تأشيرات دخول ومراقبة المرتبطين بها.. وما اتعجب منه انني لم اسمع صوتا لاردوغان راعي الارهاب «الاخواني» وحلفائهم في قطر أو تعليقا عن التقرير البريطاني ايجابا اوسلبا.
آخر سطر :
بجد مصر بتتغير وكل يوم فيه جديد.. طريق يشق ومدينة سياحية عالمية تبني فوق جبل الجلالة.. مصانع تفتح.. احدث المعدات العسكرية تقترب من دخول الخدمة.. مشروع 1٫5 مليون فدان يستعد للانطلاق.. حلم شرق التفريعه بدأ يتحقق.. خطوات جاده في مشروع الضبعة.. وغير ذلك من مشروعات التنمية.. واكثر ما يسعدني انه من اموالنا وبايد عمالنا