هناء عبدالفتاح هناء عبدالفتاح

اشتروا منى

مصر ليست امرأة.. مصر دولة

الأخبار السبت، 23 أكتوبر 2021 - 07:50 م

لم أشاهد فيلم ريش المثار حول عرضه ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائى هذا الجدل العظيم والمفتوح بسببه مزاد الوطنية على مصراعيه وساحات التراشق وتبادل الاتهامات بلا سقف، اتهامات تشويه سمعة مصر والإساءة إليها بالنسبة لصانعيه، واتهامات النفاق والمزايدة والصيد فى الماء العكر بالنسبة لمن أعلنوا الانسحاب من عرضه هم ومن تبعوهم وأيدوا كلامهم.


لم أشاهده ولكنى أعلم أنه أول فيلم مصرى يحصل على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولى بمهرجان كان، وأنه حصل على الجائزة الكبرى لمهرجان بينجياو فى الصين، ووقع عليه الاختيار ليعرض فى»ايام قرطاج» السينمائية فى الدورة القادمة..

لم أشاهده ولكنى أعلم أنه التفصيلة الوحيدة التى جعلت النظر ينصرف عن فساتين الجونة  وما ارتدته نجلاء بدر وإطلالات رانيا يوسف ودرة وغرائب تصدرت مشهد الجونة منذ بداية انطلاقه، يقولون إن فيلم ريش تبنى قضية العشوائيات بشكل أساء لسمعة مصر، يعنى إيه سمعة مصر؟ مصر ليست امرأة نخشى عليها من كلام الناس فى الطالعة والنازلة.


مصر دولة، حدود وأرض وسماء، والدول لا ينطبق عليها ما ينطبق على الأفراد، أفهم أن العمل الفنى يقيّمه الجمهور ويقيّمه النقاد من عدة زوايا ليس من بينها أبدا زاوية الوطنية وحب مصر من عدمه، ألا يعجبك الفيلم فهذا حقك، لكن اتهام صانعه فى وطنيته والمزايدة عليه فهذا قطعا ليس من حقك وهو مؤشر خطير جدا، وبالمناسبة هى مزايدة بلا جدوى وبلا ثمار تحصد لأن رئيس الجمهورية نفسه صرح بالأمس القريب بأنه يريد « الناس تتكلم «وهى إشارة توضح أن الدولة ستفرد لحرية الرأى والتعبير مساحة أوسع ولكن للأسف تلك الإشارة لم يلتقطها الملكيون أكثر من الملك !! 


أن تقوم القيامة بسبب محتوى فيلم حصد عدة جوائز دولية وتمت إجازة عرضه فهذا فى حد ذاته إساءة فعلية لمصر، أن يتخيل أحدهم أن تصوير العشوائيات فى محتوى فيلم سينفى المجهود الجبار المبذول على الأرض فى هذا الملف أو سيقلل منه بأى شكل فهذا فى حد ذاته إساءة فعلية لمصر،أن يمسك أحدهم فى يده ترمومتر يقيس به درجة حرارة الوطنية لكل من يمر أمامه ويحاول إرهاب من يختلف معه فى الرؤية فهذا هو قمة المسخرة ومؤكد هذا ليس فى صالح مصر.. مصر أكبر بكثير من أن تستخدم لركوب التريند.. مصر أكبر منا جميعا.

 


 

الاخبار المرتبطة

                                                           «حبوا بعض» «حبوا بعض» الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 05:30 م
                                                                      «خربشة» «خربشة» الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 07:23 م
ذوو الهمم ذوو الهمم الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 07:22 م
الطريق لتوفير الأمن الغذائى الطريق لتوفير الأمن الغذائى الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 07:12 م

 

استقرار منطقة ساخنة استقرار منطقة ساخنة الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 03:22 م
حازم نصر يكتب: عبد المنعم البدراوي حازم نصر يكتب: عبد المنعم البدراوي الإثنين، 06 ديسمبر 2021 09:41 م
«اعتبروه شوقى غريب» «اعتبروه شوقى غريب» الإثنين، 06 ديسمبر 2021 05:34 م
                                                               «خربشة» «خربشة» الإثنين، 06 ديسمبر 2021 05:19 م
                                             «بالشمع الأحمر» «بالشمع الأحمر» الإثنين، 06 ديسمبر 2021 05:21 م

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة