بعد بيعهما بـ265 ألف دولار.. تماثيل «أبو الهول» ببريطانا أثرية أم تقليد؟
بعد بيعهما بـ265 ألف دولار.. تماثيل «أبو الهول» ببريطانا أثرية أم تقليد؟


بعد بيعهما بـ265 ألف دولار.. تماثيل «أبو الهول» ببريطانيا أثرية أم تقليد؟

محمد طاهر

السبت، 23 أكتوبر 2021 - 08:19 م

بعد أن قررت أسرة بريطانية بيع منزلهم والتخلص من كل ما يخصهم، من أشياء قديمة متناثرة خارج وداخل المنزل ومن بينها تمثالان كانا يزينان الحديقة الخارجية للمنزل دون أن يعرف أفراد الأسرة قيمتهما الحقيقية والكنز الذي بين أيديهم.

«جيمس ماندر»، مدير دار مزادات «ماندر»، يؤكد أن أحد العائلة اتصلت به وطلبت منه التخلص من أشياء منزلهم القديم قبل انتقالهم إلى منزل جديد: «بين تلك الأشياء تمثالان تأثرا بعوامل الطقس الشديدة ولكن الأسرة احتفظت بهما على سبيل الزينة، دون أن يدركوا أن في أيديهم آثار، إذ يقال أن التمثالين ضمن الآثار المصرية الفرعونية».

«التمثالين منحوتات لأبوالهول الشهير، واستخدمتهما الأسرة لتزيين الحديقة في سوفولك البريطانية، وقد يعود عمرهما إلى آلاف السنين»، اشترت الأسرة التمثالين منذ 15 عامًا مقابل مبلغ بسيط، ويعتقد أنهما نسخة طبق الأصل من آثار مصر القديمة للقرن الثامن عشر، بحسب تصريحات تليفزيونية لجيمس.

بعد إتمام عملية التقييم تمهيدًا لعرض التمثالين في المزاد، وبدأ المزاد بسعر 410 دولارات إلى 680 دولارًا، وبعد ذلك ارتفعت المزايدات بشكل جنوني خلال 15 دقيقة فقط من بدء المزاد: «رفع أربعة مزايدين عبر الهاتف والعديد من المشترين عبر الإنترنت، السعر النهائي إلى 265 ألف دولار أي ما يعادل 4 ملايين و172 ألفًا و887 جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى 24% من علاوة المشترى، مع قيام معرض فني دولي بإجراء البيع النهائي» وفق ما ذكره جيمس ماندر.

ويشير د. حسين دقيل أن القيمة الحقيقية للتمثالين أنهما نماذج مصرية قديمة حقيقية، ويقول «جيمس ماندر»: «خلال القرن الثامن عشر كان هناك الكثير من غزاة القبور، ونهب الكنوز الرومانية القديمة أمر معتاد، ويعتقد أن التمثالين سرقا من مقبرة مصرية قديمة إذ يعود عمرهما إلى نحو 5 آلاف عام».. ولا يزال البحث جاريًا لتتبع مصدر التماثيل، ولا يمكن تحديد تاريخ محدد على القطع الأثرية حتى الآن.

ويضيف دقيل أن الأخبار المبدئية عنهما أنها ببريطانيا منذ القرن الثامن عشر ، ودار المزادات تقول الآن إنها تتبع تاريخهما.. لكنها لم تصل بعد إلى التاريخ الأصلي وكيفية الوصول الى بريطانيا.

ويظل لغز التمثالين اللذان على هيئة أبو الهول مستمرا حتى يتم الكشف عنهما ويحدد تاريخهما فإن كانا التمثالين بالفعل اشترتهما الأسرة منذ 15 عاما فإن هذا يدل على أنهما نسخ طبق الأصل وإن كانت الأسرة قد اشترتهم فى القرون الماضية فإن هذا يشير إلى أصليتهما وأنهما تمثالين أصليين لأبو الهول ربما كانا قد تم تهريبهم بشكل غير شرعي ويحق لمصر عندئذ المطالبة باستردادهما.. لكن الأمر المثير للدهشة هو أن إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار لم تعلن - حتى الآن -  عن اتخاذها أية إجراءات بشأن استرداد التمثالين أو تشكيل لجنة لفحصنها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة