المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة
المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة


عبد العاطي: خطط التنمية المستدامة قادرة على توفير الموارد المائية

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 24 أكتوبر 2021 - 11:01 ص

قال محمد عبد العاطى، وزيرالموارد المائية و الري ، إنه من الحتمي أن تستخدم الحكومات كافة الأدوات التى تساعد على تحقيق الأمن المائي والتخطيط العالمى الدقيق للتخفيف والتكيف مع تغير المناخ آخذين فى الاعتبار أولويات واحتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة وذلك لضمان حياة كريمة مستدامة للأجيال الحالية وكذلك الحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وأضاف عبد العاطى خلال انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة للمياه  تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المصريين أقاموا حضارة عظيمة على ضفاف النيل عبر آلاف السنين فمصر هبة النيل كما قال المؤرخ اليوناني هيرودوت فإن مصر تقع ضمن المناطق شديدة الجفاف معتمدة على نهر النيل فى توفير أكثر من 97 % من احتياجاتها المائية.

و أوضح وزير الرى، أن  خطط التنمية المستدامة الشاملة بالدولة  قادرة على توفير الموارد المائية اللازمة فى تنفيذ هذه الخطط الطموحة.

وأكد أن مصر أعدت خطة قومية 2017 2037 تكلفتها تتراوح ما بين 50 إلى 100 مليار دولار.

و أعرب الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى، عن سعادته البالغة بافتتاح أسبوع القاهرة للمياه فى عامه الرابع على التوالى تحت عنوان" المياه والسكان والتغيرات العالمية بين التحديات والفرص".

وأضاف وزير الرى، خلال اننا سنتبادل خلال المؤتمر الرؤى حيال التغيرات العالمية التي تواجه قطاع المياه وتأثيراتها على المجتمع وكذلك قدرتنا على ادارة مواردنا المائية من خلال الأساليب المتقدمة التكنولوجيا فى مجال المياه ويتطلب ذلك إيجاد منصة للتعاون والمشاركة في مناقشات موضوعية لإيجاد حلول علمية قابلة للتطبيق لكافة المشكلات التى تواجه العالم اليوم.

وقال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن  خطة التنمية الشاملة والمستدامة ترتبط بخطة الدولة في ادارة مواردها المائية.

واكد وزير الموارد المائية والري، أنه لابد من الوصول لاتفاق ملزم في قضية سد النهضة الأثيوبي.

وأضاف خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة للمياه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح  السيسي، أن التغيرات المناخية تمثل تحديا كبير لادارة موارد المياه.

وأشار الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، نجاحات أسبوع القاهرة للمياه جعلته محط أنظار لمتخذي القرار حول العالم 

ينطلق اليوم الأحد 24 أكتوبر 2021، فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

كان الرئيس السيسي، استقبل الإثنين الماضي،  رؤساء وفود الدول المشاركة في فعاليات "أسبوع القاهرة  للمياه"، مؤكداً حرص مصر على تنظيم واستضافة هذا الحدث سنوياً بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه والتعـرف على المبادرات العالمية والجهــود المبذولـة لمواجهتـها، بالإضافة إلى النظر في سبل تعظيم آليات التعاون في قطاع المياه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة