صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إنهاء الأوضاع المتردية بنقابة التجاريين.. بين التشريع وإجراء الانتخابات

هاني رجب

الأحد، 24 أكتوبر 2021 - 03:42 م

نقابة التجاريين واحدة من النقابات المنسية بالرغم من أنها من كبرى وأقدم النقابات المهنية بمصر إلا أنها وقعت في غيابات وبراثن النسيان سواء من أعضائها و"مجالس الإدارات" المتتابعة عليها أو من"المشرع"، وقد تردت الأوضاع بالنقابة إلى درجة كبيرة.


وتعد نقابة التجاريين من النقابات الهامة، إذ أنها تضم أكثر من مليون و500 ألف مشترك إلا أنها ليست حيوية وتقيدها نقص الموارد كمعظم النقابات، حيث إن موارد النقابة تعتمد على تحصيل الاشتراكات الضعيفة من الأعضاء فقط، وليس للنقابة موارد آخرى، على الرغم من قلة قيمة المعاش "50 جنيها" إلا أن النقابة غير قادرة على صرف المعاشات بسبب ضعف الموارد.


ومن جانبه قال أحد أعضاء النقابة رفض ذكر اسمه في تصريحات لـ "بوابة اخبار اليوم" أن انعدام وغياب مجالس الإدارة على مستوى النقابة الرئيسية بالقاهرة وفروعها على مستوى الجمهورية وعدم تغيير هذه المجالس منذ أكثر من ثلاثين عاما أدى إلى تدهور الأحوال بداخلها.
وأضاف "عضو النقابة" أنه تم تكليف لجنة الشؤون الاقتصادية في فبراير 2019 لمناقشة مشروع تعديل لـ"قانون التجاريين" إلا أن المناقشات توقفت لإعادة الصياغة ومن تاريخه لم تخطر النقابة بأي تعديلات.
 
وقال أحد أعضاء "الجمعية العمومية" أن انتخابات النقابة لم تجر منذ عام 1989 نظرًا لأن القانون الحالي يلزم حضور 50 في المائة من أعضاء الجمعية العمومية الذي يفوق "المليون ونصف" عضو وبالتالي صعوبة الأمر.


وأضاف: أن القانون أجاز للسيد وزير المالية بصفته هو الوحيد المنوط به دعوة الجمعية العمومية للانتخابات بصفته المشرف على النقابة، لذا نناشده النظر في الأمر لتعديل "قانون نقابة التجاريين" لإتاحة الفرصة لمشاركة الجمعية العمومية في انتخابات مجلس إدارة النقابة بنسبة لاتزيد عن 10% تسمح بتواجدهم بالقاهرة للمشاركة في انتخابات مجالس إدارة النقابة الرئيسية والنقابات الفرعية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة