القطب الجنوبي
القطب الجنوبي


غير مأهول بالسكان.. مالا تعرفه عن القطب الجنوبي | صور

سارة شعبان

الأحد، 24 أكتوبر 2021 - 04:31 م

تعد القارة القطبية الجنوبية خامس أكبر قارة في العالم بعد قارات أسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية فهي من أكثر المناطق برودة فى العالم، وهو أكبر كتلة جليدية على وجه الأرض، حيث تبلغ مساحته 14 مليون كيلومتر مربع أي حوالي مرة ونصف مساحة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد واحد من أطول سلاسل الجبال على وجه الأرض حيث تمتد لمسافة 3500 كيلومتر، فهو من الجبال الموجودة في القطب الجنوبي يصل ارتفاعه حوالي 3000 متر وتمتد إلى مسافة 750 كيلومتر وهذه الجبال تم دفنها تحت ما يقرب من 4800 متر من الجليد، بالاضافة الى الجبال المدفونة في القطب الجنوبي هناك بحيرة كاملة مدفونة تحت 3.7 كيلومتر تحت الجليد وهذه البحيرة تسمى بحيرة فوستوك وهي بحيرة للمياه العذبة النقية.

ويعد القطب الجنوبي هو المكان الأشد برودة فى العالم كله حيث وصلت درجة الحرارة في محطة فوستوك في القطب الجنوبي إلى 89.2 درجة مئوية تحت الصفر، كما تعتبر الاودية الجافة في القطب الجنوبي هي الاكثر جفافا على وجه الارض وذلك بسبب انخفاض الرطوبة ويكاد تكون تلك الأدوية خالية من الثلج أو الغطاء الجليدي.

وقد تصل سرعة الرياح في القطب الجنوبي الى 320 كيلومتر في الساعة، ويغطي الجليد حوالي 99% من القطب الجنوبي ، ويوجد به حوالي 70% من المياه العذبة الموجودة على كوكب الارض كما يحتوي القطب الجنوبي على 90% من المياه العذبة الجليدية .

اقرأ ايضا:«انابيل».. قصة دمية تسكنها الأرواح


 في حالة ذوبان الجليد الموجود في القطب الجنوبي فإن ذلك سيرفع متوسط مستويات سطح البحر في العالم بنسبة 5 أمتار وفقا لبعض التقديرات.

والقطب الجنوبي غير مأهول بالسكان فلا يستطيع بشر العيش في درجات الحرارة القارصة الموجودة في القطب الجنوبي، كما أن معظم الاماكن الموجودة في القطب الجنوبي تكون مظلمة تماما خلال شهر الشتاء مثله مثل القطب الشمالي بسبب درجة ميل الأرض.

وتعد الدودة الخيطية الصغيرة هى أكثر المخلوقات انتشارا تعيش في القطب الجنوبي .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة