سيرين مباى ثيام، وزير المياه والصرف الصحى السنغالي
سيرين مباى ثيام، وزير المياه والصرف الصحى السنغالي


وزير المياه السنغالي: المياه تُمثل تحديًا كبيراً و شرطا أساسيا لمكافحة الجوع والفقر

الأخبار

الأحد، 24 أكتوبر 2021 - 06:59 م

أعرب سيرين مباى ثيام وزير المياه والصرف الصحى السنغالي عن سعادته بالمشاركة فى فعاليات أسبوع القاهرة للمياه والذي يعقد في الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر الحالي،  مشيرا إلى أن موضوع المياه والسكان يتماشى مع أولويات المنتدى العالمي التاسع للمياه الذى تنظمه السنغال والمجلس العالمي للمياه فى شهر مارس ٢٠٢٢ فى داكار.

وأشار إلى أن قضية الحفاظ على الموارد المائية بالتزامن مع الزيادة السكانية والتغيرات العالمية تمثل تحديًا كبيرا للسكان الذين يعيشون فى المناطق الجافة وشبه الجافة، مؤكدا على دور الأمن المائى فى التنمية وبناء السلام، حيث يعد ضمان الأمن المائى شرطا أساسيا للتنمية المستدامة ومكافحة الجوع والفقر وتحقيق خطة عام ٢٠٣٠.

وأشارالى اعتزام السنغال والمجلس العالمى للمياه تنظيم المنتدى التاسع للمياه، وإعطاء بُعد سياسي خاص للمياه لتحقيق السلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية .

وشهد الافتتاح إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة مذاعة له، أكد فيها على أهمية إعلاء مبادئ التعاون والتضامن الدولي لمواجهة التحديات العالمية الراهنة اتصالًا بموضوعات المياه، داعيًا إلى الانخراط على نحو بنّاء في فعاليات الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه، وإطلاق حوارات معمقة تتناول مختلف أبعاد قضايا المياه من خلال الجوانب السياسية والاقتصادية.

من جانبه اكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن الطبيعة الجغرافية حتمت على الدولة المصرية، أن تضع على رأس أولوياتها مياه نهر النيل، فهي ليست مسألة تتعلق فقط بالإدارة الرشيدة والتنمية المستدامة، ولكن المياه ونهر النيل تحديدًا قضية ترتقي لحياة الشعب وبقائه.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري: "نتبادل خلال المؤتمر الرؤى حيال التغيرات العالمية التي تواجه قطاع المياه وتأثيراتها على المجتمع وكذلك قدرتنا على إدارة مواردنا المائية من خلال الأساليب المتقدمة تكنولوجيًّا فى مجال المياه، ويتطلب ذلك إيجاد منصة للتعاون والمشاركة في مناقشات موضوعية لإيجاد حلول علمية قابلة للتطبيق لكافة المشكلات التى تواجه العالم اليوم".

وأكد أن النجاحات التي حققها أسبوع القاهرة للمياه بنسخه الأربعة جعلته محط أنظار واهتمام كافة الخبراء ومتخذي القرار حول العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة