علم مالي
علم مالي


مالي تعلن ممثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا شخصًا «غير مرغوب فيه»

أ ف ب

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 - 03:48 م

أعلنت مالي أن الممثل الخاص للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" حميدو بولي صار "شخصًا غير مرغوب فيه" بسبب "تصرفات لا تتسق مع مهامه"، حسب ما أورد التلفزيون العام، اليوم الاثنين 25 أكتوبر.

وقال التلفزيون العام في شريط الأخبار "قررت حكومة جمهورية مالي إعلان الممثل الخاص للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في مالي شخصًا غير مرغوب فيه، نظرًا لتصرفاته التي لا تتسق مع مهامه"، مضيفًا أن الدبلوماسي "أمامه 72 ساعة لمغادرة" البلاد.

ولم يحدد الإعلان السبب الدقيق للطرد، لكنه يأتي في وقت يتزايد الضغط على الحكام العسكريين لمالي لإعادة السلطة إلى مدنيين منتخبين.

وانزلقت مالي في اضطرابات سياسية العام الماضي، بلغت ذروتها مع انقلاب قاده الكولونيل أسيمي جويتا في أغسطس 2020 ضد الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا.

وتحت التهديد بفرض عقوبات، عيّن الجيش إثر ذلك حكومة مدنية مؤقتة مهمتها إعادة البلاد إلى الحكم الديمقراطي.

لكن جويتا أطاح الحكومة المؤقتة في مايو في ما مثّل انقلابًا ثانيًا، ونُصب الكولونيل لاحقًا رئيسًا مؤقتًا، ما أثار إدانات دولية.

وتشدد كل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، التي تضم 15 دولة والأمم المتحدة، على الإسراع في إجراء انتخابات للعودة إلى الحكم المدني.

لكن الحكومة المؤقتة أعلنت أنها ستحدد موعد الانتخابات بعد عقد "مؤتمر وطني لإعادة التأسيس" في ديسمبر.

وقال رئيس الوزراء المؤقت تشوجويل كوكالا مايجا للصحفيين الأحد بعد اجتماع مع وفد لمجلس الأمن الدولي، إن "الأمن يحتل بطبيعة الحال مقدّمة الأولويات".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة