وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي


وزير التعليم العالي: مصر حصلت على المركز 21 عالميا في النانو تكنولوجي

حسين دسوقي

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 - 07:33 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إنه تم تطعيم مليون ونصف من أعضاء هيئة تدريس الجامعات والطلاب والموظفين والعاملين، لافتًا إلى أن من أول شهر نوفمبر سيتم تطعيم غير المطعمين استعدادًا للانتهاء من هذا الملف منتصف نوفمبر.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أن مصر تمتلك من القدرات العلمية والبحثية -  سواء في الداخل أو الخارج - قوة بشرية علمية ضخمة جدًا تؤثر على منظومة التعليم، لافتًا إلى أن مصر في المرتبة الـ 35 على مستوى العالم في منظومة النشر الدولي للأبحاث فضلا عن تميزها في مجالات علوم الحاسب والكيمياء، ووصولها للمركز 21 على العالم في النانو تكنولوجي.


ولفت إلى أن مصر تفوقت في نسب الاستشهاد بالأبحاث العلمية على مستوى العالم، مؤكدًا أن وزارة التعليم العالي دعمت الباحثين بتمويل مباشر خلال السنوات السابقة لدعم الأبحاث العلمية بشكل كامل.


وأوضح أن جزء كبير من النشر يقف عند إمكانية الباحث المادية، مشيرًا إلى أن الأبحاث العلمية لابد أن يكون لها مردودا اقتصاديا لخدمة الوطن. 


ولفت إلى أنه تم وضع أولوية من خلال البحث العلمي، ومخاطبة الوزارات لحل مشاكلهم من خلال إرسال أولويات الأبحاث لنا.

وشدد وزير التعليم العالي، على أنه تم مناقشة مشاكل الحقول البترولية مع وزارة البترول للعمل على حلها، وهذا الأمر يتم تطبيقه مع جميع الوزارات.

وأكد أنه فيما يخص الزيادة السكانية، فإن مصر لم تصل لحل بشأن هذه القضية منذ 50 عامًا، والواقع أنه مهما طورت الدولة قدراتها ستقضي الزيادة السكانية على الأخضر واليابس، معلقا: «ألمانيا من 30 سنة لم تتعرض لزيادة سكانية؛ فقولا واحدًا لا يوجد شك أن مستقبل مصر متوقف على النظر في هذه القضية».


وأوضح أن مصر لديها 3 ملايين شاب وشابة في مرحلة الزواج، موضحا أن وزارة التعليم العالي نفذت برامج كاملة مع الجهات المعنية للتوعية بالصحة الإنجابية والانفجار السكاني.


وفيما يخص قضية محو الأمية؛ قال وزير التعليم العالي «لدينا نجاحات فيها، بعد الاشتراط على كل طالب محو أمية 4 أشخاص كشرط للتخرج، حيث تم تكريم جامعة عين شمس من اليونسكو للعمل على هذا الملف»، مؤكدًا أن كافة الجامعات المصرية ستقوم بالعمل على هذا الملف ضمن مبادرة حياة كريمة.

اقرأ أيضا | وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة