صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انخفاض أسعار البيض اليوم الثلاثاء في المنافذ الحكومية

محرم الجهيني

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 - 09:04 ص

أنخفضت أسعار البيض، اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، في المنافذ الحكومية، وذلك طبقًا للاتفاق المبرم بين وزارة الزراعة والاتحاد العام لمنتجي الدواجن على توريد البيض بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لوزارتي الزراعة والتموين المنتشرة على مستوى الجمهورية بأسعار ترواحت ما بين 45 و 46 و 47 جنيهًا لطبق البيض الأحمر والأبيض، وذلك بالتعاون مع الصندوق المركزي لتنمية الثروة الحيوانية و إتحاد منتجي الدواجن والهيئة العامة للاصلاح الزراعي وقطاع الإنتاج.

وكانت أسعار السوق المعلنة اليوم وفقًا للأسعار في عدد من المزارع المحلية، حيث سجل سعر طبق البيض الأحمر 45.5 جنيهًا بالمزرعة، ويصل السعر للمستهلك ما بين 47 إلى 49 جنيهًا حسب المنطقة.

وسجل سعر البيض الأبيض بالمزرعة حوالي 44.5 جنيهًا في المزرعة في حين يتراوح سعرها للمستهلك ما بين 46 إلى 48 جنيهًا للمستهلك.

أما سعر البيض البلدي فيتراوح سعر الطبق في المزرعة ما بين 46.5 جنيهًا ويتراوح السعر ما بين 48 إلى 50 جنيهًا للمستهلك.

من جانبه قال الدكتور مجدي حسن نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن اجتماع المهندس محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن مع السيد القصير وزير الزراعة يدعو للتفائل، حيث تم مناقشة 3 مقترحات هامة تخص صناعة الدواجن، مضيفًا أن هناك إرتفاعًا واضحًا في أسعار البيض نتيجة أزمة كورونا وتقليص حجم الإنتاج.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن اتحاد منتجي الدواجن قرر تقديم مبادرة لطرح البيض بسعر المزرعة داخل المنافذ الحكومية بسعر الطبق الواحد 46 جنيهاً قابل لزيادة طفيفة ما بين 2 لـــ 3 جنيهات.

وأوضح الدكتور مجدي حسن، أن صناعة الدواجن بمصر تحتاج إلى تنظيم لنوازن الإنتاج مع الطلب، مشيراً إلى أن لجنة تطوير وتنمية صناعة الدواجن هدفها الأساسي هو تحقيق المعادلة الصعبة بين الإنتاج والإستهلاك، حيث تتكون اللجنة من 6 أعضاء منهم عضوين أحدهما من كبار المربيين والآخر من صغار المربيين و 4 من أساتذة الجامعات المتخصصين في أمراض الدواجن.

واشار نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن وزارة الزراعة قررت إنشاء مركز أوبئة لترصد الأوبئة وعمل خريطة وبائية وخطط للتحكم بالوباء، بعد التغلب على مشكلة عدم وجود قاعدة بيانات دقيقة للإنتاج الداجني بمصر رغم حصر المنشآت الخاصة به لافتاً إلى أن البورصة السلعية ستقوم بوضع السعر العادل في بداية اليوم ليبدأ التداول، وفي حالة إنخفاض هذا السعر توقف البورصة التعامل.

وتابع أن قرار تنظيم تداول الدواجن الحية يحتاج لفترة دراسة وتمهيد لما يواجهه من معوقات في حال تطبيق قانون حظر بيع الدواجن الحية، لأن مازال ذوق المستهلك المصري يميل لشراء الدواجن الحية أكثر من المبردة.

اقرا ايضا :استقرار أسعار الدواجن في السوق المحلية اليوم الثلاثاء

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة