محمد اشتية
محمد اشتية


فلسطين ترحب بالموقف الأوروبي الرافض للتوسع الاستيطاني

أحمد نزيه

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 - 01:04 م

رحب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، بالبيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي والذي اعتبر فيه المستوطنات في الأراضي المحتلة غير شرعية، داعيًا إسرائيل لوقف بناء المستوطنات وعدم المضي قدمًا في العطاءات المعلنة لبناء أكثر من 1300 وحدة جديدة في الضفة الغربية و83 وحدة في القدس الشرقية.

وطالب اشتية، الذي بدأ أمس الاثنين جولة أوروبية لحشد الدعم السياسي والمالي للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، الولايات المتحدة والدول الأوروبية بضرورة اتخاذ مواقف حازمة لوقف التوسع الاستيطاني في الأراضي المحتلة للحفاظ على حل الدولتين، الذي طالما أكدتا حرصهما على حمايته.

واعتبر اشتية أن من شأن التراخي الدولي في التعامل بجدية مع انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني تشجيعها على القيام بالمزيد من الاستيلاء على أراضي الشعب الفلسطيني ومنازله وممتلكاته.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أمس الاثنين، أن المستوطنات الإسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي، مضيفًا أنها تشكل عقبة أمام تحقيق حل الدولتين.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي، إن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين والسلام العادل والدائم والشامل بين الطرفين".

وأضاف في بيان صادر عنه، اليوم الاثنين 25 أكتوبر، "لطالما أكد الاتحاد الأوروبي أنه لن يعترف بأي تغييرات على حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان".

ودعا المتحدث الحكومة الإسرائيلية إلى وقف بناء المستوطنات وعدم المضي قدمًا في العطاءات المعلنة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة