وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى


مدير تطوير المناهج تكشف سر تأخر تسليم الكتب لتلاميذ رابعة ابتدائي: السر في «الدبوس»  

فاتن زكريا

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 10:28 ص

اعترفت الدكتورة نوال شلبي ، مدير مركز تطوير المناهج التعليمية ، بالتأخر في طباعة المناهج الدراسية لطلاب سنة رابعة ابتدائي المطورة هذا العام ، وقالت نصا ، " هناك فرق بين اننا ننتهي من تأليف المنهج وطباعته،  حيث لدينا في رابعة ابتدائي 2 مليون و600 الف طالب وطالبة ، موضحة انه يتم طباعة 2 مليون و600 الف نسخة لكل مادة دراسية لطلاب رابعة ابتدائي"، لافتة الي ان مادتي الرياضيات والعلوم من المواد المحورية في الدراسة، حيث تتضمن كل مادة كتاب انشطة وكتاب محتوي .

واشارت د.نوال، إلى أن عملية الطباعة تتم من خلال ترسال الكتب المؤلفة للمطابع لطباعتها ، وبعد عملية الطباعة يتم اختيار نسخ عشوائية مما تم طباعته لارسالها مرة اخري للوزارة لفرزها ومراجعتها.

وكشفت د.نوال شلبي، سر تأخر تسليم كتب العلوم والرياضيات لسنة رابعة ، حيث اكدت انه اثناء مراجعة كتب مادتي العلوم والرياضيات بعد الطباعة ، اكتشفنا ان" الدبوس" الذي يحمل الكتاب غير مناسب نتيجة لكبر حجم محتوي الكتاب ولم يتم تقفيله جيدا ، فقررنا علي الفور اعادة الطباعة من خلال مطابع اخري لديها " دبوس " جديد محكم لتقفيل الكتب ، قائلة ،" تأخير تسلم كتب الرياضيات والعلوم يرجع نتيجة تغيير الوزارة المطابع المتعاقدة معها لإحكام غلق وتقفيل الكتب" .
واكدت مدير مركز تطوير المناهج ، أن جميع الكتب الدراسية وصلت إلى المدارس والادارات التعليمية ما عدا مادتي الرياضيات والعلوم ، مشيرة الي انه حتي الان تم تسليم 84% لكتب مادة الرياضيات باللغة العربية ، وكذا كتب الرياضيات باللغة الانجليزية ، فضلا عن تسليم نسبة 49% من كتب مادة العلوم للتيرمين للادارات التعليمية .

وأضافت مدير مركز تطوير المناهج التعليمية بوزارة التربية والتعليم، أن يوم الأحد المقبل سيتم توفير كتاب العلوم في جميع المدارس على مستوى الجمهورية.

وكان قد اصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك وفي إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال  تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

ونص الكتاب الدوري على أن يتم دمج اختباري الشهر الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ  ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

وأضاف: "يٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية".

وتطبق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة