محمد اشتية
محمد اشتية


رئيس وزراء فلسطين يطالب الاتحاد الأوروبي بعدم الاكتفاء ببيانات الشجب

أحمد نزيه

الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 - 03:06 م

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاتحاد الأوروبي بوضع ثقله الاقتصادي خلف قوته السياسية، وعدم الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار حول استمرار التوسع الاستيطاني الاستعماري في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجعل هذا الاحتلال مكلفًا.

وجدد رئيس الوزراء الفلسطيني مطالبته الاتحاد الأوروبي بمحاسبة المستوطنين حملة الجنسيات الأوروبية، الذين يعيشون في المستوطنات الاستعمارية، حسب مبادئ الاتحاد الأوروبي التي تعتبر المستوطنات مخالفة للقانون الدولي، وأن جميع المستوطنات غير قانونية.

جاء ذلك خلال لقائه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، اليوم الأربعاء 27 أكتوبر، في مقر المجلس بالعاصمة البلجيكية، بروكسل، حيث رافقه وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، وسفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون بورجسدورف.

وثمن اشتية موقف الاتحاد الأوروبي من وسم منتجات المستوطنات، مشددًا على أنه آن الأوان لمنع دخول هذه المنتجات إلى الأسواق الأوروبية.

وجدد رئيس الوزراء مطالبته دول الاتحاد الأوروبي بالاعتراف الفوري بدولة فلسطين، وذلك لحماية حل الدولتين الذي ينادي به الاتحاد الأوروبي دائما، مشيرا الى أنه مع ارتفاع وتيرة الاستيطان قد يصبح هذا الحل غير قابل للتطبيق.

وقدم اشتية شكره للاتحاد الأوروبي على استمرار دعمه لفلسطين ودعم بناء مؤسسات الدولة، مطالبًا برفع هذا الدعم، والإيفاء بالتعهدات المالية المقرة للعام 2021.

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني الاتحاد الأوروبي بالضغط الفعلي على إسرائيل للسماح بعقد الانتخابات في القدس ترشحًا وانتخابًا، مشيرًا إلى أن ذلك نصت عليه الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل وعمل به سابقًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة