حكايات| «باب جهنم».. نار تركمانستان المشتعلة منذ 50 عامًا
حكايات| «باب جهنم».. نار تركمانستان المشتعلة منذ 50 عامًا


حكايات| «باب جهنم».. نار تركمانستان المشتعلة منذ 50 عامًا

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 09:55 ص

تقع فوهة الغاز بالقرب من قرية دارفاز، المعروفة أيضًا باسم درويز، تقع في وسط صحراء كاراكوم ، على بعد حوالي 260 كيلومترًا شمال عشق أباد، عاصمة تركمانستان، واحتياطي الغاز بتركمانستان هو واحد من أكبر احتياطيات العالم. 

أصل هذه الحفرة المشتعلة، والفريدة من نوعها على كوكب الأرض، لا يزال مجهولاً ولكن النظرية الأكثر قبولاً اليوم في الأوساط العلمية تنسبها إلى بعثة سوفيتية للتنقيب عن الغاز في العام 1971، وهي من قامت بإشعال النار فيها خوفًا من إصدارها غازات سامة مميتة في المنطقة المحيطة بها، وهو ما يعني أن هذه الحفرة تواصل اشتعالها منذ 50 عامًا.

«حفرة جهنم» و«باب الجحيم» كلها مسميات أطلقها السكان المحليون والصحف العالمية على حفرة تركمانستان الشهيرة التي تحولت مع مرور السنين إلى واحدة من المقاصد السياحية الكبرى.

ويبلغ اتساع حفرة «باب جهنم» 69 مترًا، بينما يبلغ عمقها قرابة 30 مترًا، وتقع وسط واحدًا من أكبر حقول الغاز في العالم وفي تركمانستان.

وعند سماع أصوات احتراق الغاز الصاخبة واحتدام نيرانها، لن تستغرب سبب تسمية هذه الفوهة في تركمانستان بـ "بوابة الجحيم".

وقد تظن أن المنطقة التي توجد فيها فوهة "Dervaza Gas Crater" خالية من الناس… ولكن في الواقع، يعيش ويعمل سكان المنطقة بقرية قريبة منها.

على الرغم من أن الحفرة قد استحوذت على الخيال العام باعتبارها لغزًا وسميت "بوابات الجحيم" ، إلا أن الحفرة هي شذوذ جيولوجي بسيط؛ جيب غازي سطحي يسمح للأرض بالغرق في منخفض طبيعي، مما يسمح للغاز الطبيعي الهارب ببطء من حقل غاز طبيعي كبير أعمق بالتراكم والاحتراق دون أن تنطفئه الرياح، أو يخفف بسرعة.

يتم تشتيت الغاز من تسربات غاز أصغر مماثلة في المنطقة بسرعة بواسطة رياح الصحراء، تم العثور على مواقع "الأرض المحترقة" حيث تم اشتعال الغاز الطبيعي المتسرب من الأرض في أجزاء أخرى من العالم.

وتعد تركمانستان واحدة من أكثر الدول انعزالا في العالم والتي تطمح في تطوير سياحتها بناء على ما تنفرد به هذه الحفرة من عوامل جذب للباحثين عن المغامرة خاصة وأنها غير محاطة بأي سياج ويمكن لأي شخص الاقتراب منها.

اقرأ أيضا|حكايات| من الدقيق النقي.. «القربانة» لُقمة هنية بـ«بركة المسيح» 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة