انتهت الانتخابات البرلمانية بحلوها ومرها.. وانفض المولد بكل ما شهده من صخب الدعاية وحركة المال السياسى وعمليات ∩الضرب تحت الحزام∪ وتحولت المعركة الانتخابية لتأخذ شكلا آخر أفضل وصف له هو ∩اللعب تحت القبة∪ وأعنى به التحركات لتشكيل تحالف سياسى يحقق أغلبية برلمانية تقود دفة مجلس النواب الجديد.
التحركات بدأها اللواء سامح سيف اليزل مقرر قائمة ∩فى حب مصر∪ بعدما انتهى دورها كتحالف انتخابى وذهب أعضاؤها كل فى اتجاه الحزب الذى ينتمى إليه ومن تبقى من المستقلين وجد نفسه محسوبا على جبهة المستقلين الفائزين بالمقاعد الفردية.. أعلن سيف اليزل عزمه تشكيل تحالف سياسى تحت القبة يضم 320 نائبا من إجمالى عدد النواب البالغ 596 نائبا ليضمن بذلك أغلبية برلمانية تحت مسمى ∩دعم الدولة المصرية∪.
الخلافات التى بدأت خلال الانتخابات بين سيف اليزل وقيادات ∩فى حب مصر∪ من ناحية وحزبى ∩المصريين الاحرار∪ و∪الوفد∪ من ناحية أخرى وقفت حجر عثرة أمام سيف اليزل لضم نواب ∩المصريين الاحرار∪ و∪الوفد∪ لهذا التحالف الجديد.. كلا الحزبين يرفض فكرة الانسياق وراء سيف اليزل بهذا الشكل.. المصريين الأحرار معتز بنجاحه فى الفوز بأكبر عدد من المقاعد والوفد معتز بتاريخه ولهذا اكتفى الحزبان بالتحالف الانتخابى مع سيف اليزل من خلال قائمة ∩فى حب مصر∪.. بعد الانتخابات يتحرك الحزبان من منطلق المثل الشعبى ∩خالتى وخالتك.. واتفرقوا الخالات!∪.. ∩المصريين الأحرار∪ يرى أن من حقه بعدما أصبح صاحب الأكثرية البرلمانية أن يقود هو مفاوضات تشكيل تحالف سياسى يضمن الأغلبية البرلمانية ولهذا فإنه سيتجه إلى الأحزاب الصغيرة والمستقلين فى محاولة للتحالف معهم.
∩مستقبل وطن∪ حزب ناشئ حقق المفاجأة الأكبر فى الانتخابات بنجاحه فى أن يكون ثانى أكبر الأحزاب نوابا فى البرلمان الجديد لكنه وبحكم الخبرة المحدودة لقياداته الشابة لا يستطيع أن يقود المفاوضات لتشكيل تحالف يحقق الأغلبية ولهذا سيتجه غالبا للتحالف الذى يسعى سيف اليزل لتشكيله إلا إذا نجح ∩المصريين الأحرار∪ فى استمالته للانضمام إلى التحالف الذى يسعى أن يقوده.. وتردد أيضا أنه سينضم لتحالف سيف اليزل حزبا ∩حماة الوطن∪ و∪الشعب الجمهورى∪.
ماذا سيفعل حزب الوفد بعدما جاء فى المركز الثالث من حيث عدد النواب.. هل سيمد يده لسيف اليزل أم للمصريين الأحرار الذى يشترك معه فى توجهاته الليبرالية ؟
المهم أن تحركات سيف اليزل أو ∩المصريين الأحرار∪ لن تنجح ما لم ينضم لأى منهما عدد كبير من النواب المستقلين يعلنون التزامهم بمبادئ التحالف المرتقب ويوقعون على وثيقة تترجم هذه المبادئ وتحدد أسس التعامل داخل التحالف.
أحد أهم الأسس لتشكيل التحالف الجديد هو الاتفاق على ∩تقسيمة رئاسة اللجان وهيئات مكاتبها∪ وقبل هذا وذاك الاتفاق على هيئة مكتب المجلس ∩الرئيس والوكيلين∪ أو على الأقل الاتفاق على من سيتم دعمه لشغل هذه المواقع الرئيسية الثلاثة.. لهذا فإن التحركات والاتصالات التى تجرى على قدم وساق علنا وسرا بين جميع الأحزاب الممثلة فى البرلمان والنواب المستقلين للوصول إلى هذا التحالف لابد أن تشهد صفقات قد لا تتكشف تفاصيلها إلا بمرور الوقت ومتابعة المناقشات تحت القبة.
هل تنجح هذه التحركات والاتصالات فى الوصول لتحالف سياسى يحقق الأغلبية البرلمانية أم لا؟.. هذا ما ستكشف عنه الأيام القليلة القادمة.
وداعا .. الحاج عزت
فى اللحظات الأخيرة قبل بدء جولة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات اختار الله سبحانه وتعالى إلى جواره مرشحا كان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بأحد مقاعد دائرة الزقازيق والقنايات.. رحل عزت بدوى بعد أزمة مفاجئة وترك ∩الجمل بما حمل∪!
عرفت الحاج عزت كما كنا نناديه لسنوات طويلة نائبا ملتزما ومحترما شديد الارتباط بدائرته التى مثلها 4 دورات ∩20 سنة∪ وكان دائما يفوز بمقعد العمال بمنتهى السهولة من الجولة الأولى لأنه كان يحترم الناخبين ويعاملهم كأشقائه وأولاده وقد لمست هذا بنفسى وأنا اتابعه عضوا ثم وكيلا ثم رئيسا للجنة النقل والمواصلات.. لم يتأخر أبدا عن خدمة أبناء دائرته.. وتحت القبة كان شعلة نشاط لا يتحدث إلا وتحت يده المستندات التى تثبت صحة موقفه.. رحم الله الحاج عزت وأسكنه فسيح جناته وألهم أسرته وأهل دائرته الصبر.