شاهندة المغربى أثناء إدارتها لمباراة بيراميدز الودية
شاهندة المغربى أثناء إدارتها لمباراة بيراميدز الودية


شاهندة المغربى

أول مُحكّمة فى تاريخ «دورى الرجال»: أعطونا الفرصة.. ولا تخافوا من المضايقات

محمود المخبزي

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 07:09 م

 

دائما وأبدا .. يظل المطلب الرئيسى لكل الأندية لاتحاد الكرة مع بداية كل موسم وهو تطوير التحكيم كونه العنصر الأهم والرئيسى خلال أى مباراة فى أى مسابقة .. ويكون الرد سريعا من جانب لجنة الحكام بأننا بالفعل نحرص دائما على تطبيق العدالة الكاملة بين كافة الفرق المتبارية  ولكن مع بدء الموسم الكروى الجديد فى الدورى المصرى شهدت مباراة المقاولون العرب والشرقية للدخان فى الجولة الأولى من المسابقة واقعة تاريخية هى الأولى من نوعها فى الدورى وهى ظهور «حكمة» ضمن طاقم التحكيم من خلال شاهندة المغربى التى تولت مهمة الحكم الرابع خلال المباراة.

ظهور شاهنده المغربى فتح الباب كثيرا أمام العديد من التساؤلات خاصة مع الإشادة الكبيرة التى نالتها الحكمة طيلة إداراتها للمباريات فى الكرة النسائية والمباريات الودية للرجال.. «الأخبار» تواصلت مع شاهندة وكان لنا هذا الحوار :
- هل ظهورك كان مفاجأة ؟
لم تكن مفاجأة نهائيا خاصة أن الكابتن عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام كان دائما يبلغنا بالاستعداد لتلك اللحظة ويدعمنا بشدة قبل منحنا الفرصة ويمنحنا الثقة الكاملة فى كافة اللقاءات معه وهو الأمر الذى جعلنا نشعر باقتراب الفرصة وهو ما حدث بالفعل.

- هل هناك فرق بين إدارة المباريات من جانب حكم أو حكمة ؟
نهائيا لا أى فرق خاصة أن كل المحكمات لديهن الثقة الكاملة والرغبة الأكيدة فى الظهور المشرف والكل سواء رجلا أو امرأة ينفذ قوانين اللعبة التى نحرص على متابعتها ودراسة كل متغيراتها لحظة بلحظة والكل يتواجد سواء حكما أو حكمة فى المعسكرات المختلفة التى تشهد مجهودا بدنيا وفنيا قد يكون متساويا بين جميع الأطراف باستثناء الفوارق الطفيفة التى تتواجد فى كل ملاعب العالم. والأمر كله يحتاج فقط إلى تغيير الثقافة فى مجتمعنا بأن المرأة أصبحت قادرة على أداء كافة المهام ومن بينها ممارسة وإدارة كرة القدم لا يجب أن تتخوف الناس من أى مضايقات أو تحرش وخلافه لأن قانون اللعبة يمنح الحكم سواء كان رجلا أو امرأة سلطة لحماية هيبته ومكانته ونحن جاهزون دائما لمواجهة أى خروج بالقانون.

- هل كنت تحلمين بالتواجد فى الدورى الممتاز؟
من صغرى وأنا أجرى وراء حلمى وهو الأمر الذى دائما يشعرنى بالقدرة على تحقيقه فمنذ الصغر كنت أحلم بأن أكون لاعبة كرة وها هو قد تحقق بالفعل وبعدها حلمت بأن أتولى تحكيم مباريات للرجال وها هو قد تحقق.

- هل تتوقعين أن تديرى مباراة القمة بين الأهلى والزمالك ؟
دائما أسعى لتحقيق هدفى وحلمى وبالتأكيد مثلما أكدت «أنا بجرى ورا حلمى» والحمد لله حققت معظم ما تمنيت .

- هل تتعرض المحكمات للمضايقات أثناء إدارة مباريات للرجال ؟
هذا الكلام غير صحيح تماما ولا يوجد أى قلق من إدارة النساء لمباريات الرجال خاصة أن المحكمة لديه من القدرة فى إدارة المباراة بالشكل القانونى الكامل دون أن تسمح لأى شخص أن يرتكب أى فعل داخل الملعب .
كما أن المحكمات لديهن من القدرة وسرعة التصرف فى الرد على أى مضايقات قد تحدث داخل الملعب.

- هل أدرت مباريات للرجال؟
نعم أدرت مباراة بيراميدز ومصر المقاصة الودية خلال فترة الإعداد بالدورى وحينها أتذكر ان المهندس عامر حسين عضو رابطة الاندية المحترفة ورئيس لجنة المسابقات بها أبلغ مسئولى الناديين خلال الإعداد للمباراة الودية بأن المباراة سيديرها تحكيما ست بـ 100 راجل وعلى كفاءة عالية جدا وأحسن حكم فى مصر وأدرت المباراة بالكامل وحينها قال إيهاب جلال المدير الفنى لبيراميدز كنت عاوز أقولك على حاجة بعد المباراة.

- ماذا دار بينك وبين إيهاب جلال بعد المباراة ؟
فوجئت بأن الكابتن ايهاب جلال بعد المباراة قال كنت عاوز اقولك على كلمة واحدة وعلى أدائك خلال المباراة وقال: «ما شاء الله » .. كما قمت أيضا بالتحكيم مباريات أخرى للاتحاد السكندرى.

- ما هى رسالتك إلى كل عناصر اللعبة ؟
بداية مسئولو المنظومة من الرابطة واللجنة والاتحاد أتوجه إليهم بالشكر على الدعم الكبير خلال الفترة الماضية ونفسنا فعلا نعمل حاجة لبلدنا ونشوف حكمات مصر تدير المباريات مثلما يحدث فى كبرى الدوريات العالمية ولأعظم نجوم اللعبة مثل محمد صلاح ورونالدو.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة