اختراق الهاتف
اختراق الهاتف


5 علامات تدل على اختراق هاتفك.. كيف تحصنه؟

أحمد عبدالنبي زكريا

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 07:39 م

تزايدت الهجمات الإلكترونية هذا العام بشكل كبير، وتطورت تهديدات الأجهزة المحمولة بسرعة على مدار العامين الماضيين ، وهي أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى، ولا يُعفى جهازك المحمول من الاستهداف، إذا تم اختراق جهازك، فمن المحتمل أن يكون لديك مهام إضافية قيد التشغيل من شأنها أن تقلل من أدائه، راقب هذه العلامات الخمس التي تدل على تعرضك للاختراق، وتعلم بعض النصائح حول كيفية حماية نفسك من هذا الاختراق.

العلامات الخمس التي تدل على تعرضك للاختراق

1 -  الجهاز أكثر دفئًا

الجهاز الذي يقوم بتشغيل البرامج الضارة في الخلفية ، بالإضافة إلى الاستخدام العادي ، يعمل بجهد أكبر، و هذا يعني أن جهازك سيكون على الأرجح أكثر دفئًا عند لمسه ، تمامًا مثل درجة حرارة جهازك بعد مكالمة هاتفية طويلة، ستكون أقل احتمالية لإدراك هذا إذا كنت تستخدم حالة ، ومع ذلك ، فإن المهاجم الأكثر تطورًا قد يقوم بجدولة هذا الرمز ليتم تشغيله خلال وقت أقل استخدامًا ، مثل الليل ، لذلك لا تلاحظ فرق الحرارة .

2 - عمر البطارية ينخفض بشكل ملحوظ

قد تلاحظ أن عمر البطارية ينخفض بشكل كبير إذا كان لديك برامج ضارة على هاتفك. مرة أخرى ، غالبًا ما تكون هذه علامة على رمز مكتوب بشكل سيء وعالي الجودة ويعمل بشكل غير فعال ؛ ستستخدم الهجمات الأكثر تعقيدًا رمزًا أفضل ، ومن المحتمل أن يتم تشغيلها في الليل عند توصيل هاتفك حتى لا تلاحظ استنفاد البطارية السريع.

3 -  مشكلات في الأداء

إلى جانب زيادة درجة الحرارة ، أو انخفاض عمر البطارية ، قد تلاحظ مشكلات أخرى في الأداء مع جهاز محمول معرض للخطر، يمكن أن تشمل:

تكرار تعطل التطبيق.

إعادة تشغيل الجهاز بشكل عشوائي.

تكرار فقدان الاتصال أو الإشارة الخلوية.

4 - ظهور تطبيقات عشوائية على جهازك

بالتأكيد ليس من الطبيعي أن تظهر التطبيقات العشوائية على جهازك، من المرجح أن تحدث هذه المشكلة مع أجهزة Android ، خاصةً إذا تجاوزت بعض إعدادات الأمان الافتراضية على جهاز يعمل بنظام تشغيل أندرويد Android ، تحقق للتأكد من تعطيل أدوات المطور وتصحيح أخطاء ADB، ومع ذلك جميع الأجهزة الجديدة يتم تعطيل هذه الإعدادات تلقائيًا ولا داعي للقلق .

5- رسائل نصية غريبة

إذا تم اختراق جهازك ، فقد تلاحظ رسائل نصية غريبة، قد تلاحظ أيضًا أن جهات الاتصال الخاصة بك تتلقى رسائل غريبة من جهازك. من المحتمل أن يكون هذا مجرد بريد عشوائي يحاول حثك أو جهات اتصالك على النقر فوق ارتباط ضار ، ولكن قد يعني ذلك أن لديك برامج ضارة على هاتفك تمت برمجتها لإرسال رسائل إلى أشخاص آخرين في دفتر العناوين الخاص بك.

بعض النصائح لحماية هاتفك من الهجمات الإلكترونية

معظم الهجمات الإلكترونية لديها وسيلة لمنعها، وهناك بعض الإجراءات الوقائية العالمية التي يمكنك اتخاذها لجعل نفسك هدفًا أكثر صعوبة وكذلك للقضاء على أي برامج ضارة قد تكون موجودة حاليًا على هاتفك.

كيفية حماية الهاتف من الهجمات الإلكترونية

1. إعادة التشغيل بشكل متكرر

معظم البرامج الضارة للأجهزة المحمولة غير قادرة على الاستمرار بعد إعادة تشغيل الجهاز. في بعض أجهزة Samsung ، يمكن جدولة عمليات إعادة التشغيل هذه في أوقات محددة على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS ، سيتعين عليك إعادة التشغيل يدويًا التهديدات التي استمرت بعد إعادة التشغيل معقدة للغاية ، ومن غير المرجح أن تكون الغالبية العظمى من الأشخاص أهدافًا لمثل هذا الهجوم كثيف الموارد.

2. قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك

يعد الحفاظ على تحديث جهازك وتطبيقاتك أمرًا مهمًا لأنه الطريقة التي يقوم بها المطورون بتصحيح نقاط الضعف الموجودة. تكاد أجهزة iOS تجبرك على تحديثها باستمرار ، ولكن قد تتطلب أجهزة Android مزيدًا من التخطيط المدروس.

3. تطبيقات الأمن

هناك تطبيقات يمكن أن توفر مستوى إضافيًا من الأمان. أحد الأمثلة الجيدة هو VPN لتشفير بيانات الويب والتطبيق الخاصة بك. من الأفضل أن تستضيف موقعك الخاص ، ولكن إذا كان هذا يبدو صعبًا ، فتأكد فقط من إجراء الكثير من الأبحاث قبل منح أي مطور تطبيق أموالك، بالإضافة إلى ذلك يمكن لتطبيق الكشف عن التهديدات الكشف عن التهديدات المستندة إلى التطبيق والتهديدات المستندة إلى الشبكة، مرة أخرى ، قم ببحثك قبل تنزيل أي تطبيق أمان ، فهذه طريقة بسيطة لحدوث هجمات أحصنة طروادة.

4. تشفير رسائلك

يمكن أن يساعد استخدام تطبيق مراسلة مشفر من طرف إلى طرف في منع أعين المتطفلين من رؤية رسائلك ؛ بالإضافة إلى ذلك ، يصعب إرسال رسائل غير مرغوب فيها.

5. فكر قبل النقر

يكاد يكون الأمر مبتذلاً في هذه المرحلة ، لكن فكر قبل النقر فوق هذا الرابط. إذا كان عنوان URL يبدو غريبًا بالنسبة لك ، أو كان المرسل غير مألوف ، فمن المحتمل أنه ضار.

في حين أن تهديدات الأجهزة المحمولة تزداد تعقيدًا كل عام ، إلا أنه لا يزال من السهل نسبيًا مكافحتها، الوعي هو نصف المعركة ، وتذكر أن هذا الهاتف الصغير الذي تحمله معك في كل مكان يمكن أن يساعدك على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية نفسك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة