د. أحمد رجب أبو العزم -- نموذج من حملة  «اعرف الصح»
د. أحمد رجب أبو العزم -- نموذج من حملة «اعرف الصح»


«اعرف الصح» .. حملة إلكترونية للإفتاء لمواجهة فتاوى التشدد

ضياء أبوالصفا

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 08:35 م

بدأت دار الإفتاء مؤخراً حملة على مواقع التواصل الاجتماعى الخاصة بالدار لتوضيح المعتقدات الخاطئة والرد على الفتاوى الشاذة وتفنيد الشبهات المتطرفة، تحمل الحملة عنوان:» اعرف الصح» وتتميز الحملة بالصور والمنشورات المكتوبة وقريباً سوف تبدأ فى نشر فتاوى مصورة والموشن جرافيك.


ويقول د.أحمد رجب أبو العزم مدير مواقع التواصل الاجتماعى بدار الإفتاء المصرية، إن الحملة «ليست عشوائية، بل هى ممنهجة وقائمة على أسس علمية يتم العمل عليها، وإنه تم اختيار 5 موضوعات رئيسية للعمل عليها، وتم اختيار هذه الموضوعات من خلال أهم الأمور التى تشغل الناس ويكثر الحديث واللغط حولها فيما يخص الأحكام الشرعية.

ويوضح أن مراحل حملة «اعرف الصح» تبدأ بالمرحلة الأولى وهى نشر فتاوى مبسطة ثم التحول إلى الفتاوى المشروحة، ثم التحول إلى نشر الفتاوى المصورة لمن يرغب فى المشاهدة بدلاً من الكتابة، ثم فى النهاية إصدار الفتاوى بطريقة الموشن جرافيك.


ويؤكد أنه يتم تحليل ردود الأفعال على الحملة والتعليقات على صفحة دار الإفتاء ومحاولة علاجها وفهم كيفية تفكير أصحاب الآراء الشاذة والمتطرفة.
ويشير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زخماً أكثر وتنوعاً فى الفتاوى والمحتوى، وكذلك طريقة عرض هذه الفتاوى، بالموشن جرافيك والانفوجرافيك، كما سيتم التطرق إلى مواجهة فكرالإلحاد ، والتطرف والإرهاب بكل مراحله وأنواعه.


ويوضح أن الحملة حققت معدل وصول حتى الآن بلغ 24 مليوناً حسب إحصائيات موقع فيسبوك، وأن حجم التفاعل بعمل «لايك أو شير أو كومنت»، بلغ 715 ألفاً، منها 6 آلاف تفاعلا سلبيا ، والباقى إيجابي، من العدد الإجمالى البالغ 715 ألفاً.


ويوضح أنه بالنسبة لعدد التعليقات على الحملة والتى تم رصدها منذ بداية انطلاق الحملة فى الأول من أكتوبر الجارى حتى الآن ، بلغ 188 ألف تعليق خلال 22  يوما منوها بأنه تم رصد الشبهات الواردة فى هذه التعليقات تمهيداً لدراستها وتفنيدها ومن ثم الرد عليها.


ويضيف يتم - فى إطار الحملة - نشر كل يوم على صفحة دار على موقع فيس بوك، فتويين، واحدة فى الساعة الثامنة مساء والأخرى فى الحادية عشرة مساء، وتنشر الفتوى من خلال تصميم خاص أنشأته دار الإفتاء ليكون وجهة معروفة عن الحملة وبه تتميزعن غيرها.


 ومن أبرز الأحكام التى أوضحتها الحملة مؤخراً: «حكم التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم، واستخدام عضو من الخنزير فى التداوى، وإساءة معاملة الزوجة والأولاد، و قراءة سورة «يس» بنية قضاء الحاجة، والمغالاة فى المهر وآثاره».

إقرأ أيضاً| الإفتاء تطلق حملة بالإنجليزية لإحياء الأخلاق النبوية برؤية معاصرة في ذكرى مولده

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة