العرضحالجى
العرضحالجى


العرضحالجى | س. ج فى العدالة والفرق بين التعويض والغرامة

عزت مصطفى

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 08:58 م

 لماذا يرمز للعدالة بامرأة وليس رجلًا ولماذا تكون معصوبة العينين وتحمل الميزان باليد اليسرى والسيف باليد اليمنى؟


المرأة معصوبة العينين لأن العدالة تقتضى المساواة بين الخصوم دون أدنى تمييز بينهم.

أما الميزان الذى تحمله، فهو إشارة إلى إحقاق الحق وفق القانون مع تقديم الخصوم لادعاءاتهم ودفاعاتهم لتحكم العدالة فيما بينهم لاحقاً..

بينما السيف يشير الى العقوبة الرادعة للجانى والاقتصاص منه لتعيد العدالة بذلك الأمور إلى نصابها وبالنتيجة إعادة كفتى الميزان لتكون متساويتين بعد أن ارتكب المجرم جريمته فسّبب اخلالا فيها.

أما عن كونها امرأة وليست رجلا فهى للإشارة أنه رغم وجود السيف والميزان إلا أن الرحمة موجودة فى هذه العدالة كون قلب المرأة أرحم من قلب الرجل.


ما الفرق بين التعويض والغرامة؟

التعويض يتشابه مع عقوبة الغرامة من حيث المبلغ وكل منهما يمثل انتقاصا للذمة المالية للمحكوم عليه، إلا أن هناك عدة فروق بينهما أهمها أن التعويض يذهب إلى المضرور فى حين تذهب الغرامة إلى خزانة الدولة، كما أن الغرض من التعويض هو جبر الضرر الذى أصاب المضرور أما الغرض من الغرامة فهو إيلام الجانى وعقابه.


ما لمقصود بمضى المدة ؟


يقصد به مضى فترة زمنية محددة من تاريخ النطق بالحكم دون تنفيذه على المحكوم عليه .... تسقط العقوبة المحكوم بها فى جناية بمضى عشرين سنة ميلادية إلا عقوبة الإعدام فإنها تسقط بمضى ثلاثين سنة، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى جنحة بمضى خمس سنين، وتسقط العقوبة المحكوم بها فى مخالفة بمضى سنتين.
 

اقرأ أيضاً العرضحالجى | س. ج في التبرع للمدارس.. ومنع الميراث

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة