جانب من الدمار الذى أحدثه انفجار المرفأ فى بيروت
جانب من الدمار الذى أحدثه انفجار المرفأ فى بيروت


البرلمان اللبنانى يرفض طعن عون بشأن إرجاء الانتخابات

الأخبار

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 09:48 م

بيروت - وكالات الأنباء


رفض البرلمان اللبنانى طعن الرئيس ميشال عون، بشأن تأجيل إجراء الانتخابات النيابية عن موعدها المبكر الذى أقره سابقا فى 27 مارس.


وذكرت وكالة «رويترز» أن البرلمان وافق على رفض تعديل عون بأغلبية 77 نائبا مقابل 61، لكن البعض أثار مخاوف بعد التصويت حول اكتمال النصاب القانونى للجلسة.


وأوضح النائب جورج عدوان رئيس لجنة الإدارة والعدل بالبرلمان، أن المجلس لم يصوت على إجراء الانتخابات فى تاريخ 27 مارس تحديدا، لكنه أجرى التعديلات التى تتيح للحكومة تقريب الموعد إذا أرادت.


وأوضح أن أى ذكر للتاريخ فى القانون يعرضه للطعن، لذا -يقول عدوان- أفضل القول إن البرلمان أقر تقديم موعد الانتخابات من دون تاريخ.


وفى وقت سابق، ردّ الرئيس اللبنانى ميشال عون مشروع تعديل بعض مواد قانون الانتخابات البرلمانية، إلى مجلس النواب لإعادة النظر فيه، فى اعتراض على الموعد المقرر.


ووقّع عون بعد موافقة البرلمان على تعديل موعد الانتخابات، فى وقت سابق من هذا الشهر، مرسوماً يقضى بإعادة القانون إلى البرلمان لإعادة النظر فيه.


وفى رفض آخر لتأجيل الانتخابات عن موعدها الذى أقره البرلمان، أكد وزير الداخلية والبلديات بسام مولوى أمس أن «الانتخابات النيابية ستجرى فى موعدها وفق القانون الذى سيقر فى مجلس النواب».


وأشار الوزير إلى أن «عدم إجرائها يؤثر سلبا على صورة لبنان الداخلية والخارجية وهو أمر لا يمكن أن يتحمله».

وشدد على أن «دور وزارة الداخلية والوزير تحديدا هو إدارة العملية الانتخابية تقنيا ولوجستيا حسب القانون الصادر عن مجلس النواب»، مشيرا إلى أن «تكلفة الانتخابات تقارب العشرة ملايين دولار أمريكي، أو ما يزيد قليلا عن ذلك، وهو أقل من تكلفة تمويل الكهرباء لمدة أسبوع»، حسب قوله.


وكشف مولوى عن اتصالات ولقاءات يجريها مع منظمات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى «لتأمين تمويل إدارة الانتخابات بما لا يمس بالسيادة الوطنية».
وأكد حرصه على «ضرورة إجراء الانتخابات قبل الحادى والعشرين من مايو 2021 موعد انتهاء ولاية المجلس النيابى الحالي، رافضا أى تمديد للمجلس، لأن وقع هذا الأمر سيكون سيئا، خصوصا تجاه المجتمع الدولي، وستكون له تداعيات سلبية لا قدرة للبنان على احتمالها».


من ناحية أخرى، أكد مصدر قضائى امس أن طارق بيطار، قاضى التحقيق فى انفجار مرفأ بيروت علق امس جلسة استماع لرئيس الوزراء السابق حسان دياب بعدما رفع دياب دعوى قضائية.


ورفع دياب أمس الأول دعوى «مخاصمة» ضد الدولة اللبنانية، بعد توجيه الاتهام إليه فيما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت فى الرابع من أغسطس 2020.


وكان بيطار، أصدر مذكرة إحضار بحق دياب لاستجوابه. ونقلت «رويترز» عن المحامى نزار صاغية، من جماعة المفكرة القانونية، قوله إنه «يتعين على بيطار وقف مقاضاة دياب بمجرد إخطاره بالدعوى».


وأضاف: «بإمكان بيطار مقاضاة آخرين فى القضية».

 

إقرأ أيضاً

الرئيس اللبناني: التحقيق المالي الجنائي بدأ يوم الخميس

رئيس لبنان يؤكد عدم تنازل بلاده عن حقوقها البحرية في المفاوضات مع إسرائيل

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة