الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء
الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء


رئيس «بحوث الصحراء»: التوسع فى مشروعات حصاد الأمطار

الأخبار

الخميس، 28 أكتوبر 2021 - 11:25 م

أكد الدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أهمية الاستفادة من تطبيقات البحوث والمنظمات العربية لتحديث نظم إدارة الموارد المائية والتوسع فى مشروعات حصاد الأمطار وإنشاء البحيرات الصناعية.

جاء ذلك خلال تفقد رئيس مركز بحوث الصحراء رفقة الدكتور نصر الدين العبيد مدير المركز العربى للدراسات، المناطق الجافة والأراضى القاحلة «أكساد»، والدكتور السيد خليفة مدير مكتب «أكساد»، اليوم لمحطة بحوث جنوب سيناء، بحضور الدكتور إيهاب زغلول رئيس المحطة.. واستعرض رئيس مركز بحوث الصحراء نشاطات المحطة ودورها فى تنمية محافظة جنوب سيناء، كما تفقد الوفد قطاع الإنتاج النباتى واستمع لشرح الجدوى الاقتصادية لاستخدام المياه المحلاة فى الزراعة من خلال النموذج التطبيقى بالمحطة..

وأشار إلى أهمية توفير نماذج زراعية ذات جدوى اقتصادية من خلال ما توصلت له الأبحاث العلمية، بما يتناسب مع ظروف المنطقة.. وأكد أهمية التعاون بين مركز بحوث الصحراء والمركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى «أكساد» لرفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية بمختلف مناطق المشروعات.

وأشاد رئيس مركز بحوث الصحراء بدور «أكساد» فى التحسين الوراثى للمجترات الصغيرة من الماعز والأغنام بجنوب سيناء، بما ينعكس على النهوض بالانتاج الحيوانى وتحسين الأوضاع المعيشية لأهالى سيناء، وأشار إلى أهمية المشروع القومى للنهوض بإنتاجية الإبل ودور مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجهات البحثية والمنظمات العربية فى استعراض مقومات تطبيق البحوث العلمية لاختيار أهم سبل التغذية وأهم السلالات وكيفية تعظيم الاستفادة من منتجات الإبل من اللحوم والألبان.

كما تفقد وفد «أكساد» ومركز بحوث الصحراء محطة تحلية المياه المنصة العائمة ومدى قدرتها وكفاءتها وإمكانية تطوير نشر هذا النوع من النماذج لحل بعض المشكلات بالمناطق الساحلية باستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة