صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تراجع إيرادات شركة آبل في الربع الأخير من العام المالي

منال بركات

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 12:35 ص

تراجعت إيرادات شركة آبل عن توقعات وول ستريت في الربع الأخير من العام المالي يوم الخميس 28 أكتوبر، وهو ما عزاها تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل إلى قيود العرض الأكبر من المتوقع.

لا تزال الإيرادات الإجمالية لشركة Apple مرتفعة بنسبة 29٪ على أساس سنوي ونمت كل فئة من فئات منتجاتها على أساس سنوي.  
لم تقدم شركة Apple إرشادات رسمية منذ بداية الوباء، لكن كوك قال إن شركة Apple تتوقع” نموًا قويًا في الإيرادات على أساس سنوي” في ربع ديسمبر على الرغم من حقيقة أن Apple ستواجه قيودًا أسوأ على الإمداد.

تراجعت إيرادات شركة آبل عن توقعات وول ستريت في الربع الأخير من السنة المالية يوم الخميس، وهو ما عزاه الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك إلى قيود العرض الأكبر من المتوقع على أجهزة iPhone و iPad و Mac. ، تراجعت شركة آبل إلى أقل من 3 ٪ في التداول الممتد. فضلا عن اضطرابات التصنيع المرتبطة بـ COVID في جنوب شرق آسيا.” 

ومع ذلك، ظلت الإيرادات الإجمالية لشركة Apple مرتفعة بنسبة 29٪ ونمت كل فئة من فئات منتجاتها على أساس سنوي.  
ارتفعت مبيعات iPhone بنسبة 47٪ على أساس سنوي، لكنها لا تزال أقل من تقديرات وول ستريت. 

لم تقدم Apple إرشادات رسمية منذ بداية الوباء، لكن كوك قال إن شركة Apple تتوقع” نموًا قويًا في الإيرادات على أساس سنوي” في ربع ديسمبر على الرغم من حقيقة أن كوك قال إن Apple ستواجه قيودًا أسوأ على الإمداد، أعلى من 6 مليارات دولار. على الإيرادات في ربع سبتمبر ومع ذلك، تقول شركة Apple إن ربعها في ديسمبر سيكون الأكبر من حيث الإيرادات في تاريخها.

قال المدير المالي لشركة Apple Luca Maestri في مكالمة مع المحللين إن مبيعات iPad ستنخفض على أساس سنوي في ربع ديسمبر بسبب قيود العرض بينما ستنمو فئات المنتجات الأخرى.

تشير توقعات نمو المبيعات على أساس سنوي إلى أن Apple ترى طلبًا أكبر بكثير على طرازات iPhone 13 الجديدة الخاصة بها مما يمكنها توفيره. تضمن الربع الأخير من العام لشركة Apple مبيعات iPhone 13 لبضعة أيام.

تشهد شركة Apple حاليًا نموًا هائلاً حيث انتشرت مبيعات أجهزة iPhone وiPad وMac خلال الوباء. ارتفعت الإيرادات السنوية لشركة Apple للسنة المالية 2021 بنسبة 33٪ من عام 2020 إلى 366 مليار دولار. 

كان أقوى نمو في فئات منتجات Apple بصرف النظر عن أجهزة iPhone في أعمال الخدمات الخاصة بها، والتي تشمل المبيعات من App Store، وخدمات الاشتراك في الموسيقى والفيديو، والإعلانات، والضمانات الممتدة، والترخيص. نمت خدمات Apple بنسبة 26 ٪ سنويًا.
قال كوك إن Apple لديها 745 مليون اشتراك مدفوع، والتي لا تشمل فقط خدمات الطرف الأول مثل Apple Music ولكن أيضًا الاشتراكات من خلال متجر تطبيقات Apple.  

وقال كوك:” هذا يزيد 160 مليون على أساس سنوي، وهو ما يزيد خمس مرات في خمس سنوات. لذا فقد كانت دورة النمو تمامًا”.  

لم تنم أجهزة Apple Mac بقوة، بل زادت بنسبة 1.6٪ سنويًا فقط، لم يشمل مبيعات طرازات MacBook Pro الجديدة التي تم الإعلان عنها في أكتوبر. في حين نمت أجهزة iPad من Apple بنسبة 21٪ على أساس سنوي، على الرغم من تقييد العرض. نمت فئة المنتجات الأخرى من Apple، والتي تشمل طرازات Apple Watch و Air Pods ، بنسبة 11٪ بدون منتجات جديدة ، والتي تم طرحها للبيع في أكتوبر.  

تمثل تلك التقديرات أول مرة منذ أبريل 2016، حيث تفشل فيها Apple في التغلب على تقديرات الأرباح، وهي المرة الأولى منذ مايو 2017 التي تخطت فيها عائدات Apple التقديرات وفقا للإحصاءات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة