الحيوانات النافقة
الحيوانات النافقة


العثور على أعداد كبيرة من الحيوانات النافقة بترعة بالسنطة بالغربية.. صور

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 02:09 م

كتب عصام عمارة

 فوجئ اليوم الجمعة أهالي مدينة السنطة بمحافظة الغربية بظهور العديد من الحيوانات النافقة بترعة القرشية المارة بجوار المدينة وعدة قرى تابعة لها وعلى جوانبها وطافية فوق المياه.


وعلى الفور تم إبلاغ أجهزة مجلس مدينة السنطة والري والطب البيطري لمعاينة ذلك ومعرفة المتسبب في ذلك
ورجح الأهالي قيام بعض مربي الماشية بالتخلص من الحيوانات إثر إصابتها بأحد الأمراض التي تصيب الماشية بداخل الترع والمصارف بالسنطة وخاصة بترعة القرية القرشية.


وقال محمد إبراهيم عامل ومن أهالي المنطقة إن أهالي "القرية" بمركز ومدينة السنطة يعانون أشد المعاناة جراء قيام مربين الماشين بالتخلص من الحيوانات النافقة بالقرب من القرية ما نجم عنه انتشار كبير للذباب والبعوض الناقل للمرض وانبعاث الروائح الكريهة.


وأضاف محمد عادل أحد الأهالي أيضا أن المناطق التي يتم التخلص فيها من جيف الحيوانات تعد من المناطق المعمورة بالسكان والتي يستخدم البعض منها في الدخول والخروج من القرية.


وأكد "عادل" أن الأهالي رفعوا شكواهم للجهات المعنية بالمدينة لكن دون جدوى وما زالت حالة الإهمال مستمرة.
 

وأكد مصدر داخل الطب البيطرى بالغربية انه جارى دراسة الأمر وحصر الكميات النافقة وتحرير محاضر للمتسببين في ذلك كما رصدت بعض صفحات التواصل الاجتماعي على الفيس صور للحيوانات النافقة طافية على مياه الترعة.

وأكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، حول ما أثير من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص نفوق عشرات الحيوانات من المواشي والعثور عليها ملقاه على مصرف بمنطقة السنطة البلد بمركز السنطة، أن هذا الأمر ناتج عن تجمعات ألقاء مخلفات لنحو 10 حيوانات.


وأشار " أنور" إلى ، أن المديرية لم تتلق أى بلاغات أو إشارات رسمية بشأن هذا الأمر، وأن تحرك المديرية جاء على خلفية ماأثير من بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعى، لافتا إلى أنه تم تشكيل لجنة من المديرية والإدارة البيطرية بمركز السنطة بالإشتراك مع الصرف المغطى بمديرية الرى للوقوف على ملابسات ما أثير، وذلك تحت إشراف ومتابعة وزير الزراعة ومحافظ الغربية.


وأضاف مدير المديرية، أن منطقة السنطة البلد مليئة بمزارع المواشي، وأن أصحاب المزارع وأصحاب المواشي بتلك المنطقة لايتعاونون خلال الحملات القومية للتحصينات بشكل كامل، مما ينتج عنه تحصين أجزاء من خلال تحصينات الحملات التابعة للمديرية والجزء الأخر يقوم أصحاب الحيوانات بتحصينها بمعرفتهم بتحصينات خارجية على نفقتهم ليست للمديرية أى صله بها نهائيا.


وأوضح، أنه تبين للجنة أن عدد الحيوانات الموجودة بمصرف السنطة البلد، حوالى 10 حيوانات ناتجة عن مخلفات وتراكمات فترات طويلة، وليست وليده يوم أو شهر، لافتا أن ىهذا المصرف مستغل من قبل المواطنين وأصحاب المزارع منذ سنوات طويلة كمنفذ للتخلص من حيواناتهم النافقة، التى ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بمرض الحمى القلاعية.


وقال مدير المديرية، أنه بالتعاون مع الصرف المغطى سيتم رفع تلك الحيوانات نهائيا والتخلص الأمن منها، مع بدء حملة تحصينات بتلك المنطقة بداية من غدا السبت كإجراء احترازى، وأنه سيتم مع الجهات المعنية دراسة إنشاء محارق نفايات للحيوانات فى المناطق المكتظة بالمزارع وحظائر المواشي على مستوى المحافظة.

 

اقرأ أيضا:  الكشف على 1945 مريضًا ضمن قافلة طبية في المنوفية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة