صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


استخدامات 5 أنواع من الزيوت حسب درجة الحرارة.. تعرف عليهم

هناء حمدي

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 02:38 م

من لا يستخدم زيوت الطهي؟! سؤال قد يكون غير منطقي فالزيت يعد من أكثر العناصر استخداما في المطبخ فلا يوجد طبق واحد يخلو من استخدام الزيت حتى السلطة فإعداد الصلصة الخاصة بها يحتاج إلى إضافة الزيت ولكن دائما ما يثار السؤال حول كيفية اختيار الزيت الصحي وما هو النوع الأفضل للاعتماد عليه؟

وبحسب موقع "KMWGate" فإن تحديد الزيت الأفضل للاستعمال يعتمد على عاملين الأول هو نوع الطهي إذا كان الطبق المراد استخدام الزيت فيه يحتاج إلى التعرض لدرجة حرارة عالية أم لا أما العامل الثاني فيتعلق بطبيعة الزيت نفسه وبـ “ نقطة الدخان" وهي النقطة التي ترتفع فيها درجة حرارة الزيت قبل أن يبدأ الدخان بالتصاعد وفي حالة استمرار تسخين الزيت بعد هذه النقطة فإن ذلك يؤدي إلى تأكسد الزيت ومن ثم تسبب هذه المركبات عواقب صحية سلبية مع الإضرار بنكهة الطعام والمكونات الغذائية له.

ولأنه يجب عدم استخدام الزيوت للطهي في درجات حرارة أعلى من نقطة دخانها يجب أن تتعرف على أنواع الزيوت الصحية التي تتميز بامتلاك نقطة دخان مرتفعة وبالتالي يمكن استخدامه مع حرارة الطهي المرتفعة ومن أهم هذه الزيوت:

-       زيت الزيتون:

يعد من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة في الطهي حيث تبلغ درجة احتراقه حوالي 176 درجة مئوية وهي درجة حرارة شائعة لطبخ للعديد من الوصفات كما أنه يعتبر من العناصر الغنية بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة وكذلك احتوائه على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة تساهم في منع أكسدة الكوليسترول الضار والحفاظ على صحة القلب.

-       زيت الأفوكادو:

يعتبر الاختيار الأمثل عند الطهي في درجة حرارة عالية مثل القلي حيث يحتوي على نقطة دخان تبلغ 271 درجة مئوية وبالإضافة أنه ليس لديه نكهة فهو أيضا يتميز بتركيبة غذائية صحية لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون الصحية للقلب وحمض الأوليك.

اقرأ ايضا:دراسة: إرضاع الأطفال طبيعياً مرتبط بتراجع خطر الإصابة بضغط الدم

-       زيت السمسم:

يعد من الاختيارات المتاحة الاستخدام للطهي على درجة حرارة تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة حيث يحتوي على نقطة دخان تبلغ 210 درجة مئوية وعلى الرغم من أنه يمتلك نكهة خفيفة قد تكون غير مفضلة للبعض إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الصحية للقلب.

ولكن على الجانب الأخر تجد بعض الزيوت التي يحذر تعرضهم لدرجة الحرارة حتى لا يتسببوا في النهاية بمشاكل صحية ولذلك يفضل استخدامه مع الاطباق الباردة وعلى رأس هذه الزيوت:

-       زيت الكتان:

يحتوي على نقطة دخان منخفضة تبلغ 107 درجة مئوية ولذلك يفضل استخدامه في الاطباق الباردة كالسلطة وأيضا يعد من العناصر الغنية بحمض "ألفا لينولينيك -ALA" الصحي للقلب.

-       زيت الجوز:

يحتوي أيضا على نقطة دخان منخفضة تبلغ 160 درجة مئوية وتعود فوائده لاحتوائه على نسبة عالية من حمض " ALA" وأيضا غني بالأحماض الدهنية أوميجا 6 و 3 المضادة للالتهابات ومضادات السرطان المحتملة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة