ريهاب عبدالوهاب
ريهاب عبدالوهاب


نحن والعالم

عودة ترامب

ريهاب عبدالوهاب

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 05:36 م

على طريقته المعهودة فى التصرف من منطلق خلفيته كرجل أعمال، قرر الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب اخيراً مواجهة الحظر المفروض عليه من تويتر وفيسبوك، منذ اكثر من عام، من خلال اطلاق منصته الخاصة للتواصل والتى ستحمل اسم «Truth Social». 


المنصة التى ستبدأ بثاً تجريبيا بعدد محدود من المستخدمين فى نوفمبر قبل ان تبدأ العمل الفعلى فبراير القادم، بدأت بالفعل فى اثارة الاهتمام وهز عرش منصات التواصل الاجتماعى التقليدية بعد ان كشف استطلاع للرأى ان 3 من كل 5 ناخبين جمهوريين فى امريكا يعتزمون استخدامها، وبعد ان توقعت شركة «رايت فورج» للبنية التحتية للإنترنت، التى ستستضيف المنصة، أن يتجاوز عدد مستخدميها الـ 75 مليونا، معولين على «كاريزمة» ترامب الذى كان يتابعه اكثر من90 مليون متابع على تويتر قبل حجبه. بل وأكدت الشركة انها تضع الأسس لهذا العدد الكبير بتخصيص خوادم للمنصة فى كل مكان»..

وعلاوة على محبى ترامب، يتوقع الكثيرون ان تستقطب المنصة كل من يتم إسكاتهم وحظرهم على مواقع التواصل الاجتماعى المعروفة، لأسباب تخضع لتقييم القائمين على تلك المواقع والمحتكرين لتقديم تلك الخدمات، وهو ما سيكسبها زخماً وشعبية ويجعل منها منافساً قوىاً لفيس بوك واخواته. 


من هنا يمكن القول ان نجاح ترامب فى تثبيت أقدام منصته الجديدة سيكون مكسباً مزدوجاً: فمن ناحية سيمثّل اختراقاً غير مسبوق لحالة الاحتكار التى تمارسها شركات محدودة لخدمات التواصل الاجتماعى.

ومن ناحية أخرى ستعود تصريحات وآراء ترامب للأضواء مرة أخرى وسيكون لديه مخرج للتحايل على الرقابة المفروضة عليه من منافذ وسائل التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام الرئيسية وإعادة بناء جمهوره مرة اخرى تمهيداً لانتخابات 2024 التى أعلن بالفعل عن نيته لخوضها. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة