جو بايدن و إيمانويل ماكرون
جو بايدن و إيمانويل ماكرون


على هامش قمة مجموعة العشرين .. بايدن يتغزل في باريس: دائما إلى جانب واشنطن

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 29 أكتوبر 2021 - 06:26 م

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الإيطالية روما، إن ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية تجاه فرنسا مؤخرا افتقر إلى اللباقة، مشيرا إلى أن فرنسا أقدم حلفاء الولايات المتحدة وأكثرها وفاء لها.

وأضاف بايدن، أنه لا يوجد مكان في العالم لا تستطيع فيه الولايات المتحدة التعاون مع فرنسا، في الوقت الذي يعمل البلدان على إصلاح العلاقات بينهما بعد خلاف بشأن اتفاق أمني أمريكي مع بريطانيا وأستراليا.
اقرأ ايضاً|بحضور بايدن وغياب بوتين.. انطلاق قمة الــ20 غدا في العاصمة الإيطالية روما
من جهته، قال ماكرون إنه يريد التطلع إلى المستقبل بعد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا أنه "بالنسبة لي، المستقبل هو ما يجب أن ننظر إليه".

وكانت أستراليا قد أعلنت أنها ستلغي صفقة قيمتها 40 مليار دولار مع مجموعة نافال الفرنسية لبناء أسطول من الغواصات التقليدية، وأنها ستبني بدلا من ذلك ما لا يقل عن ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية بتكنولوجيا أمريكية وبريطانية بعد إبرام شراكة أمنية ثلاثي.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان القرار بأنه طعنة في الظهر، وقال موريسون أمس إن فرنسا أُبلغت بالقرار قبل الإعلان، لكن باريس نفت ذلك.

ويأتي توتر العلاقات بين أستراليا وفرنسا في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها إلى الحصول على دعم إضافي في آسيا والمحيط الهادئ وسط مخاوف من تنامي نفوذ الصين.

وتوشك فرنسا على تولي رئاسة الاتحاد الأوروبي، الذي أصدر الخميس استراتيجيته لمنطقة المحيطين الهندي والهادي، متعهدا بالسعي لإبرام اتفاق تجاري مع تايوان ونشر المزيد من السفن لإبقاء الطرق البحرية مفتوحة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة