سحلية انوليس
سحلية انوليس


«السقنقور وانوليس».. أشهر أنواع السحالي في العالم | صور

سارة شعبان

السبت، 30 أكتوبر 2021 - 12:55 م

تعتبر السحالي مجموعة من الزواحف ذوات الجلد الحرشفي، وتعد من ذوات الدم البارد وهي قريبة جدا من الأفاعي، إلا أنها بخلاف الأفاعي تمتلك أربعة قوائم، وجفنين متحركين على أعينها وفتحات أذنية، وتتواجد السحالي دوما في المناخات الأكثر دفئا في جميع أنحاء العالم عدا القطبين ،وهي أكثر الزواحف عددا حيث يوجد أكثر من 3000 صنف منها، وتشكل السحالي والأفاعي 95% من مجموع الزواحف الحية، ومن أبرز أنواع السحالي:

سحلية انوليس

تشرب سحلية انوليس الماء على هيئة قطرات كالتي تنزل من أوراق الأشجار في بيئتها الطبيعية، حيث تقوم سحلية انوليس بتغيير لونها معظم الوقت ، حيث تتغذى على الصراصير والذباب والديدان والحشرات الصغيرة الأخرى، ويفضل تجنب اطعامها البطاطس والخنافس حيث يجب أن تكون الوجبة المقدمة لسحلية انوليس مغطاه بمسحوق الكالسيوم والفيتامينات.

الحرباء الساحرة الخضراء

تتميز الحرباء الساحرة الخضراء بقدرتها على تغيير لونها لتتناسب مع أوراق الشجر،فقد تكون الحرباء خضراء أو صفراء أو بيضاء، ويتغير لونها إلى بني، أو أسود في الدقيقة التالية كما يمكن أن تصبح منقطة أيضاً، أو مبقعة. 

ويعتقد الكثيرون أن الحرباء تغير لونها كي تجاري البيئة من حولها، الا أنها تستخدم التمويه حتى لايتمكن الأعداء والفريسة من رؤيتها ،وتصطاد الحرباء غذاءها من الحشرات عن طريق اخراج لسانها بسرعة لتصطاد الحشرة وتبتلعها.

سحلية الفهد القطط المرقطة

تشبه سحلية الفهد القطط المرقطة أو الفهد،وتتميز السحلية الفهد بأن لها مخالب قصيرة وذيل سميك يمكن أن تنفصل عن السحلية في حالة شعورها بالتهديد ،وسحلية الفهد زاحف متسامح في معاملته مع الآخرين حتى عندما تتم استثارته فهو نادرا ما يقوم بالعض.

وتعتبر سحلية الفهد من آكلي الحشرات، فهي تتغذى على الصراصير بانواعها والديدان ، والسحالي الصغيرة كما يجب اطعامها كل يوم.

اقرأ ايضا:دراسة: سرطان الرئة هو القاتل الرئيسي للمدخنين بعد سن 45 عامًا

وحش النيل

يعتبر وحش النيل من أكبر الزواحف والسحالي القوية والخطيرة حيث يمتلك سيقان ضخمة واسنان قوية يستطيع من خلالها تمزيق الفريسة بسرعة، مخالب قوية تستخدمها لتسلق الصخور ويتغدى حيوان الورل النيلي على الثعابين والطيور والحشرات الكبيرة،والتماسيح الصغيرة والثدييات،وهو بذلك حيوان مخيف،ينبغي الحذر منه.

السقنقور

 يعتبر السقنقور من أكبر مجموعات السحالى، فهو يمتلك أذناب والبعض لا يمتلك وتتميز بقدرتها على فصل ذنبها الخلفى فى حالة هجوم بعض المفترسين عليها طريقه من طرق الهروب الخاصه بالسحالى .


 

سحلية الغطأة الكأسيه

ـ  تعتبر سحلية الغطأة الكأسيه، أطول أنواع السحالى فهي من السحالي الأليفة، حيث تمتلك زيلا طويلاً يمكنها استخدامه فى حالات الدفاع عن نفسها من الاعداء كما أنها يمكنها باستخدام زيلها خداع العدو عن طريق فصل زيلها نهائيا عن جسمها مما يجعل المفترس ينشغل بالأمر وتهرب السحليه بكل أمان وتتميز السحليه بجسم أكثر نعومه وتمتلك جلد خؤشفى ويمكنها التغذيه على بعض انواع الديدان والحشرات المختلفه بالطبيعه ولا يمكن تربيتها بالمنازل.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة