مرض الزهايمر في الدماغ
مرض الزهايمر في الدماغ


اكتشاف جديد يتوصل لإسباب انتشار مرض الزهايمر

أمنية شاكر

السبت، 30 أكتوبر 2021 - 07:03 م

مرض الزهايمر من الأمراض الذي يصاب بها كبار السن، و لكن العلماء لا يعلمن السبب الرئيسي للإصابة بالزهايمر، وقام مجموعه من العلماء ببعض الأبحاث العلمية ومن خلالها توصلن للكشف عن مسار تفشي مرض الزهايمر في الدماغ.

وأشارت الدارسة إلى أن تراكمات من البروتينات السامة هي السبب وراء تراجع القدرات الإدراكية المرتبط بمرض الزهايمر، وتصب تلك البروتينات إلى مناطق مختلفة من الدماغ وتتكدس فيها على مدى عقود، بحسب دراسة حديثة نشرت في دورية ساينس أدفانسيز.

وأوضح د. جورج ميزل عالم الكيمياء في جامعة كامبريدج الذي شارك في إعداد هذه الدراسة إلى أن تحليل عنصرين اتاح فرصة القيام بأبحاث من هذا النوع، كتحليل بيانات مفصلة متأتية من التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني،ومعطيات متنوعة أخرى من جهة، وتطوير نماذج حسابية من جهة أخرى. نقلا عن سكاي نيوز عن دراسة منشورة لوكالة "فرانس برس".

وقامت الابحاث على حوالي 400 عينة دماغية مأخوذة بعد وفاة أشخاص مصابين بالزهايمر و١٠٠ صورة مأخوذة بتقنية التصوير المقطعي أجريت لأشخاص مصابين بالمرض لتتبع تراكم بروتينات تاو، ويؤدي تراكم بروتينات تاو وأميلويد بيتا إلى موت الخلايا الدماغية وتقلص الدماغ، ما يتسبب في الاصابة بفقدان الذاكرة او الزهايمر.

ومرض الزهايمر من الامراض الخطيرة التي تؤثر على المريض واحبائه، وهذا المرض يصيب محو ٣٠ مليون شخص في العالم، وفق منظمة الصحة العالمية، علما أن هذا الرقم ليس دقيقا إذ من الصعب التمييز بين الزهايمر وغيره من أنواع الخرف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة