الدكتور مسعد سليمان أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة
الدكتور مسعد سليمان أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة


«تحويل الأوردة لشرايين لعلاج نقص الدورة الدموية» بمؤتمر المنصورة

حازم نصر

السبت، 30 أكتوبر 2021 - 09:26 م

يبدأ مؤتمر المنصورة السنوي التاسع لجراحة الأوعية الدموية أعماله  اعتبارا من يوم ٣ نوفمبر. 
 

يقدم المؤتمر على مدار ٣ أيام  تقنيات وأساليب حديثة لأول مرة في مصر وذلك عن طريق البث المباشر ومن أهمها  إجراء عمليات تحويل الأوردة إلى  شرايين لعلاج حالات النقص الحاد في الدورة الدموية الميؤوس منها وهي تقنيه لم تستخدم من قبل وتنقل مباشره من الولايات المتحده من أحد الجامعات الأمريكية وتمثل انطلاقة نحو احتضان التكنولوجيا بأبسط السبل. 

يعقد المؤتمر برئاسة الدكتور  مسعد سليمان أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة  والدكتور محمد عمر الفاروق استشارى جراحة الأوعية الدموية وممتحن بالكلية الملكية بلندن. 

ومشاركة الدكتور خالد موافى أستاذ جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة و مقرر المؤتمر والدكتور  عمرو الشافعى مدرس جراحة الأوعية الدموية ومنسق المؤتمر. 

يشارك في المؤتمر ٧٠ من كبار أساتذة الأوعية الدموية بالجامعات المصرية والأكاديميات العسكرية علاوة على أساتذة من أمريكا وانجلترا وإيطاليا واليونان وأيرلندا والسعودية.

وينقسم المؤتمر  إلى ١١ ورشه عمل للتدريب علي أحدث التقنيات  الجراحية والقسطرة  التداخلية  في اليوم الأول يتبعها جلسات علميه علي مدي اليومين التاليين تتضمن محاضرات عن طرق علاج حديثه لأمراض انسداد الشرايين وإذابه جلطات الشرايين والاوردة وتركيب دعامات الأوردة العميقة لعلاج قرح الساقين وتركيب فلاتر للأوعية لمنع انتقال الجلطات  وعلاج الوحمات الدموية بأحدث مواد الحقن والجديد في علاج القدم السكري ومستجدات علاج احتقان الحوض المزمن.

كما يتضمن جلسات عن الحالات غاية في الصعوبة تسمي جلسة التحدي وكيف يتم التعامل مع مثل هذه الحالات إضافة إلى  جلسات الاختراع وهي للتقنيات والجراحات الجديده التي لم تنشر بعد ولم تحصل علي براءة الاختراع ويعتبر نشرها في المؤتمر بوابه الحصول علي هذه البراءة. 


كما تعقد جلسة المضاعفات أو كما يتداولها المتخصصون بجلسة الكوابيس وهي معنية بالحالات التي بدأت ولم تحل بعد وتستدعي تضافر جميع الآراء في هذا التجمع العلمي للاسترشاد بوجهات النظر المتعمقة لإحداث تغير ملموس في مسار هذه الحالات 
ويختتم المؤتمر أعماله بجلسات المناظرات وهي شديدة الاهمية حيث يتباري اثنين من المتخصصين في الدفاع عن وجه نظرهم في علاج أو إعادة إحياء طريقة سابقة لمجال العمل. 


وأضاف مرشد بأن أهم مايميز مؤتمر هذا العام هو إقبال الأساتذة  الأجانب علي المشاركة حيث يتجاوز عددهم ال٢٥ أستاذا  رغم الظروف التي يمر بها العالم وأدت الي الغاء العديد من المؤتمرات العالمية لهذا  العام. 


الجدير بالذكر أن هناك ١٥٠٠ طبيب من المتخصصين في مجال جراحة الاوعية قد قاموا بالتسجيل لحضور المؤتمر وهو عدد غير مسبوق في مثل هذه المؤتمرات. 


اقرأ أيضا | افتتاح عيادات المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية بمستشفى قطور

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة