الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


وزيرة البيئة: 0.6 نسبة الانبعاثات من مصر وهي الأقل في العالم | فيديو

محمد زين- مصطفى أحمد

السبت، 30 أكتوبر 2021 - 11:01 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن قمة المناخ «كوب 26»  لها أهمية خاصة جداً، كون ماركة مصر الفاعلة بها من خلال التعاون والتنسيق عبر كافة الوزارات وبالأبخص الخارجية للحديث عن أزمة التغيرات المناخية في كافة المحافل.

 لكنها عادت خلال مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" وشددت أن النسخة الحالية من قمة المناخ لها أهمية خاصة لثلاثة أسباب: أولها أن العالم لم يجتمع على مدار عامين بسبب ظروف جائحة كورونا ولم يكمل المراجعة الأولى لما أفرزه إتفاق باريس المبرم في عام 2015، خاصة أن خطة العمل لم تنفذ بشكل فعال ومن ثم التنفيذ كان أقل.

مبينة أن ثاني الأساب الذي تعكس أهمية القمة لمصر أنها تقدمت بملف ترشحها نيابة عن القارة الأفريقية لاستشافة الدورة القادمة "كوب 27" وهو مهم جداً لاستكمال مصر دورها مع القارة السمراء، حيث كانت مصر في قلب الحدث على مدار عامي 2015 و2017 قائلة: الرئيس السيسي كان على رأس الحدث في قيادة لجنة حكومات أفريقيا وشهد المؤتمر لأول مرة أن تضع القارة الأفريقية مطلبين أمام تلك القمة بداية من التمويل للطاقة المتجددة والتكيف أيضاً.

أما الأهمية الثالثة لهذه القمة فقد ذكرت فؤاد أن مصر ستوضح مجهوداتها خلال تلك القمة على المستوى الوطني بالرغم من أن نسبة الانبعاثات مصر لاتتجاوز 0.6 من إجمالي إنبعاثات العالم وبالرغم أيضاً أن مصر لم تحصل على تمويلات للتغير المناخي، حيث يجب التفرقة بين نوعين من التمويل الأول المشروعات الانمائية والثاني هو تمويل التغيرات المناخية، إلا أن مصر ستعرض عبر جناحها ستعرض قصص نجاحها في عدة قطاعات، قائلة: قطاع الكهرباء وما أنجزه في مجال الطاقة المتجددة ومشروعات النقل صديقة البيئة مثل "الممونوريل"،وغيرها بالاضافة لمبادرة الرئيس لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بالاضافة لبرنامج إدارة المخلفات.

أتمت: بالرغم من أن إنبعاثات مصر قليلة بالنسبة للعالم ولم تحصل على تمويلات للتكيف مع تلك المتغيرات إلا أنها من الدول السباقة والتي تعمل على عدة مستويات مثل مصرف بحر البقر والصرف الصحي.

مشددة أن الرسالة من عرض تلك القصص هي: أن القائد وسيستطيع أني قود بما يفرضه ويقوم به على الأرض وليس بالكلام فقط وبدور استراتيجي ومحوري على الصعيدين الأفريقي والعربي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة