صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اليابان..انطلاق التصويت في انتخابات تمثل اختبارا «لكيشيدا»

رويترز

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 10:16 ص

فتحت مراكز الاقتراع اليابانية أبوابها أمام الناخبين، اليوم الأحد 31 أكتوبر، في انتخابات عامة تقرر ما إذا كانوا سيؤيدون الحكومة المحافظة الحالية أو إضعاف رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا.
وتمثل هذه الانتخابات اختبارا لكيشيدا، الذي دعا إليها بعد فترة وجيزة من توليه منصب رئيس الوزراء هذا الشهر، وكذلك لحزبه الديمقراطي الحر الذي تضرر بسبب ما اعتبره الناخبون سوء تصديه لجائحة فيروس كورونا.
ويواجه رئيس الوزراء الجديد صعوبة في تعزيز سياسات مساعدة الفقراء في الوقت الذي ضمن فيه الحصول على زيادة كبيرة في الإنفاق العسكري واتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه الصين.

وتظهر استطلاعات الرأي أن الحزب الديمقراطي الحر على وشك خسارة أغلبيته الوحيدة في مجلس النواب للمرة الأولى منذ عام 2009 ، على الرغم أنه من المتوقع أن يظل تحالفه مع شريكه الأصغر كوميتو في السيطرة على المجلس.

ويواجه العديد من نواب الحزب الديمقراطي الحر البارزين منافسات قوية بشكل خاص، ومن بينهم أكيرا أماري، الأمين العام للحزب.

وتعد نسبة الإقبال حاسمة لأن الإقبال المرتفع يكون عادة في صالح المعارضة، لكن كثيرين يختارون الاقتراع الغيابي.

ومن المتوقع حصول أكبر حزب معارض، وهو الحزب الدستوري الديمقراطي الياباني، على عدد جيد من المقاعد، لكنه لن يقترب من الإطاحة بائتلاف كيشيدا.

ويُنظر للانتخابات على أنها مقياس حقيقي لكيشيدا، رئيس الوزراء رقم 98 في تاريخ اليابان، لبيان مدى قدرته على البقاء لفترة أطول على رأس الحكم في اليابان.

وحلّ رئيس الوزراء الجديد مجلس النواب بعد 10 أيام فقط من توليه منصبه، ودعا إلى انتخابات عامة، أعلن أنه يريد من خلالها تفويضًا من الناخبين لحكومته الجديدة قبل الشروع في العمل.

ومع اصطفاف الناخبين أمام صناديق الاقتراع على مدار اليوم سيظهر مدى قدرة كيشيدا على كسب أول رهاناته مع توليه مقاليد الأمور في اليابان.
اقرأ أيضا: مئات المدافعين عن البيئة يتجمعون في جلاسكو عشية "كوب 26"

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة