الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي


رئيس الوزراء: مصر تضع ملف التنمية الحضارية على رأس أولوياتها

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 02:44 م

أكد الدكتور مصطفى مدبولي ،رئيس مجلس الوزراء ،  أن الدولة المصرية تضع ملف التنمية الحضارية على رأس أجندتها التنموية ، والتي تتماشى مع رؤية مصر 2030 .

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي ، خلال كلمته باحتفالية اليوم العالمي للمدن بمحافظة الأقصر، أن الدولة المصرية وفقا للقانون المصري تضع في أولويتها جودة البيئة وتحسين معيشة المواطنين ؛ تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة .

 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تمنح المصريين الحق في بيئة سليمة ، وتمثل حمايتها واجبا وطنيا . 

قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس مجلس الوزراء ، إن الهدف الحادى عشر من أجندة التنمية المستدامة يدعو لجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة، ومرنة ومستدامة.

وأضاف مصطفى مدبولى،  خلال كلمته بفعالية يوم المدن العالمى ، أن الدولة المصرية تولى اهتماما بملف البيئة حيث تنص المادة 46  من الدستور المصرى لعام 2014 أنه لكل شخص الحق فى بيئة صحية سليمة وحمايتها هو واجب وطنى وتلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها وعدم الإضرار بها والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية .


وأشار مصطفى مدبولى ، إلى أن رؤية مصر لعام 2030 تشمل هدف الاستدامة البيئية سعيا على الحفاظ على التنمية والبيئة معا من خلال الاستخدام الرشيد للموارد ومواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية  والقدرة على مواجهة الكوارث الطبيعية.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولى،رئيس مجلس الوزراء،  إن المدن تحقق تقدما مهما وعلى الرغم من ذلك هي المسؤولة عن معظم ظاهرة تغير المناخ والتى تؤدى  تغير العديد من التأثيرات السلبية مثل الفيضانات والعواصف العنيفة.

 

وأوضح "مدبولي"، خلال كلمته فى احتفالية يوم المدن العالمى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن المدن تنتج حوالي 70% من غازات الاحتباس الحرارى.

 

وأشار رئيس مجلس الوزراء، إلى أن موضوع اليوم فى الأقصر هو تكيف المدن من أجل المرونة المناخية والقدرة على مقاومة هذه التغيرات ، ويكون هذا اليوم منصة لفتح النقاش حول كيفية دعم مدننا لخلق عالم خال من الكربون.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء إن المدن الجديدية يجب أن تتضمن توفير وسائل النقل غير الأية والاعتماد على وسائل النقل الجماعي الصديقة للبيئة.

وأضاف مدبولي خلال كلمته باحتفالية يوم المدن العالمي، اليوم الأحد ، إن رؤية مصر 2030 تتضمن هدف الاستدامة البيئية.

وتابع رئيس مجلس الوزراء،  أن المدن رغم كل ماتمثله من تقدم إلا أنها هي المسؤولة عن ظاهرة تغير المناخ .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة