صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بينها الصداع الشديد.. الأعراض الأولى لـ«الجلطة الدماغية»

سارة شعبان

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 06:27 م

تعد الجلطة الدماغية هي إحدى أنواع السكتة الدماغية التي تشمل أيضا نزيف المخ، وهو انفجار شريان دموي وخروج الدم منه إلى أنسجة المخ ما يؤثر سلباً على وظائف الأنسجة. 

وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن السكتة الدماغية تعتبر السبب الأول للإعاقة والثانى للوفاة فى مصر ودول العالم، وأن هناك أكثر من 17 مليون مريض جلطة جديدة كل عام فى العالم، 5 ملايين منهم نفقدهم بسبب الوفاة و5 ملايين آخرين يعانون من إعاقة دائمة و50 % من السكتات الدماغية يمكن الوقاية منها .

وأعلنت الدكتورة تاتيانا مانيفيتش، أخصائية طب الأعصاب، أن الصداع الشديد وخللا في التفكير والكلام و"الابتسامة الملتوية" وصعوبة المشي، هي العلامات الأولى التي تشير إلى الجلطة الدماغية.

وأوضحت أن ظهور هذه العلامات أو بعضها من الضروري استدعاء الطبيب ووضع المصاب في الفراش وتوفير الهواء النقي له.

وأكدت أن السبب الرئيسي هو ارتفاع مستوى ضغط الدم وتصلب الشرايين والالتهابات وتشوهات في الأوعية الدموية للدماغ.

وتقول مانيفيتش إنه يمكن أن يكون الصداع الشديد وصعوبة التفكير والنطق، وضعف الأطراف، حيث لا يمكن للشخص رفع كلتا يديه معا، والشعور بالدوار، وصعوبة المشي واضطرابات وصعوبة في الرؤية وخدر في الوجه والأطراف العليا والسفلى من علامات الجلطة الدماغية.

وأضافت أنه في حالة الإصابة بالجلطة الدماغية لا يمكن الاكتفاء بتناول الدواء والاستلقاء في الفراش، كما لا يمكن للمصاب أن يعالج نفسه على أمل الشفاء، لأن العلاج يكون فعالا فقط في الساعات الأربع الأولى، حيث يمكن خلالها إنقاذ دماغ المصاب من أضرار جسيمة.

اقرأ ايضا:إيفانكا ترامب وأسرتها يظهرون للمرة الأولي بعد فترة غياب

وأضافت: "العلامة الواضحة للجلطة الدماغية هي تشوهة الوجه أو ما يسمى بـ(الابتسامة الملتوية)، فإذا لوحظت هذه العلامة عند الشخص، يجب نقله فورا إلى أقرب مستشفى".

ونوهت: "عند تقديم المساعدة الطبية الأولية للمصاب يجب توفير الهواء النقي له، وإذا كان ضغطه 140 على 90 يجب إعطاؤه الدواء اللازم لتخفيضه بعد التأكد من أنه لم يتناول هذا الدواء وليست له آثار جانبية".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة