صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«التحرش ومجانية التعليم».. أبرز القضايا المجتمعية في منهج عربي 4 ابتدائي

فاتن زكريا

الأحد، 31 أكتوبر 2021 - 08:20 م

" التحرش .. مجانية التعليم ..حقوق الطفل .. الأسر المنتجة " .. أبرز القضايا المجتمعية التي ألقي منهج اللغة العريية للصف الرابع الابتدائي الضوء عليها في طبعة كتاب العام الدراسي الحالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م ، حيث حرصت مناهج الصف الرابع الابتدائي المطورة وفقا لنظام التعليم الجديد 0.2 ، علي إبراز تلك القضايا وتوعية الطلاب بها ، خاصة حقوق الطفل ، حيث أكد منهج اللغة العربية للعام الدراسي الحالي 2021/2022م ، علي أهمية حقوق الطفل وفقا للاتفاقية الصادرة عن الأمم المتحدة .

-حقوق الطفل ومجانية التعليم

درس وثيقة حقوق الطفل ، لتلاميذ رابعة ابتدائي ، أكد أن الطفل إنسان له حقوق خاصه به، وتحدد اتفاقيه حقوق الطفل الحقوق التي يجب العمل بها، ليطور إمكانية الكاملة، وهذه هي بعض البنود المذكورة في الاتفاقيه الصادرة عن الأمم المتحدة، وقد القى منهج الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحال2021-2022 الضوء على هذه النقطة وهي حقوق الطفل، بالدرس النص المعلوماتي( حقوق الطفل)، وجاء كالأتي:

- حقوق الطفل عند الولادة
الطفل هو أي شخص يقل عمره عن ثماني عشرة سنة، يجب تسجيل الطفل عند ولادته وأن يكون له اسم وجنسية وأن يكون له الحق في أن يعرف والديه وأن يحصل على عنايتهما.

- مسئولية تربية الطفل
الوالدان هما الشخصان الرئيسان المسئولان عن تربية طفلهما وعندما لايكونان موجودين تسند هذه المسئولية إلى شخص بالغ أخر يسمى" الوصي" ويجب عليهما وعلى ذلك الوصي أن يفكروا دائما في الأفضل بالنشبة للطفل

- حقوق الأطفال من ذوي الإرادة
من حق كب طفل من ذوي الإرادة أن يعيش حياة ممكنة في المجتمع، وعلى الحكومات أن تزيل كل العقبات أمامهم لكى يصبحوا مستقلين ويشاركوا يفاعلية في المجتمع.

- الحق في التعليم
لكل طفل الحق في التعليم ويجب أن يكون التعليم الأساسي بالمجان وأن يكون التعليم الثانوي والتعليم العالي متوافرين.

- الحق في الراحة واللعب
لكل طفل الحق في الراحه والاسترخاء واللعب والمشاركة في أنشطة ثقافية وإبداعية.

- الحق في الحماية
يحق للطفل أن يحصل على الحماية من القيام بالأعمال الخطرة والأعمال التي تمنعه من التعليم أو تضر بصحته أو نموه.


_ التوعية بالتحرش

كما القت مناهج الصف الرابع الابتدائي المطورة الضوء علي العديد من القضايا المجتمعية الهامة ، حيث اهتم المنهج بالقاء الضوء علي ظاهرة التوعية من التحرش ، وتوعية التلاميذ بأهمية الحفاظ علي انفسهم ، تحت عنوان ، " رسالة من ابناءنا وامهاتنا " .

واوضح الدرس في منهج اللغة العريية ، علي ان الجسد مميز وله خصوصية ، وان هناك لمسات طيبة ولمسات غير طيبة يجب التنبه اليها ، والبوح بالايذاء ، وطلب الحماية فورا .

وقال الدرس ،" يا ابنائي ، ان جسد كل منكم له خصوصية ..انتم تشعرون بالامان عندما نحتضنكم بين ايدينا ، وكذلك فأنتم تشعرون بسعادة غامرة عندما نحملكم ونرفعكم عاليا في الهواء ، فتضحكون من قلوبكم ، هذة لمسات طيبة تشعر اجسامكم بالارتياح وعدم الخوف " .

واشار الدرس إلى أن اللمسات غير الطيية ، " اما اللمسة التي تشعركم بعدم الارتياح والضيق فهي لمسة غير طيبة ،حينما تشعرون بعدم الارتياح من لمسة غير طيبة او بوجود شيء خطأ ،يجب عليكم ان تخبرونا بما تشعرون به علي الفور،وان تقولوا لمن يؤذي اجسامكم بلمساته غير الطيبة ،" كف عن هذا " .
واضاف ، وعندما تشعرون بلمسات غير طيبة من بعض المحيطين بكم ، فأنه يطلق علي هذا " ايذاء " ، واحيانا يكون الايذاء شيئا يصعب الحديث عنه ، ولكن عليكم أن تتعلموا البوح لنا بما تعرضتم له من ايذاء، حتي يمكننا ان نعمل شيئا لمنع ذلك المؤذي من ايذائكم " .
وتابع الدرس، " ان تعرضكم للايذاء لايعني انكم سيئون ، فالسيء هو من حاول ايذائكم ، وان الايذاء ليس خطاكم ابدا ،وانما هو خطأ من فعل ذلك ، لذا توجهوا لمكان آمن ، واخبرونا بما حدث " .

 الأسر المنتجة ..ومعرض " ديارنا "

وكذا ألقى المنهج الضوء علي مشروع الأسر المنتجة التي تقيمه وزارة التضامن الاجتماعي .
وحمل الدرس عنوان " الاسر المنتجة " ، حيث نص علي التالي ،" نحن جميعا نبحث عن الدعم لفكرنا ومشاريعنا ونرغب في أن يشاركنا أحد أحلامنا يصدقها ويؤمن بها ،وهذا هو دور مشروع الاسر المنتجة .
تهدف الحكومة إلى تأهيل وتحويل الاسر من أسر متلقية للمساعدات إلى أخرى منتجة قادرة علي العمل والابداع وكذلك تسويق منتجاتها للحصول علي مورد مالي ثابت وارباح مجزية .
بدأ مشروع الاسر المنتجة عام 1964 لرعاية الأسر محدودة الدخل ومساعدتها على زيادة دخلها ، ويضم الآن قرابة الـ 2.9 مليون أسرة بمعدل زِيادة سنوية من 11إلى 12 ألف أسرة، وهو واحد من أهم مصادر الدخل للعديد من الأسر في محافظات مِضر المختلقة، ويهدف بشكل أساسي إلى دعم الاسر محدودة الدخل لتحسين مواردها الذاتية وتحويلها من أسر معالة إلى أسر منتجة تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ودشنت وزارة التضامن الاجتماعي سلسلة معارض للأسر المنتجة، من ضمنها معارض " ديارنا" التي تعمل على تسويق منتجات مشروعات الاسر المنتجة وزيادة دخول هذة الاسر ،وتدعم الوزارة هذة المشروعات بدونِ شروط سوى ألا يقل عمر المشارك عن ۱۸ عاما، وأن تكون لديه القدرة على الإبداع والإنتاج ، تتضمن المعارض منتجات تعکس طبيعة الثراث والبيئة المصرية الأصيلة گمنتجات النوبة وسيناء والسجاد الحرير والصوف والكليم والجوبلان والملابس المطرزة يدويا والمشغولات الفنية والمفروشات والخوص والمنتجات القخشبية والبامبو ومنتجات الخيامية والزجاج والفخار والتطریزِ اليدوي والنوبي، كما تتضمن أيضا مستلزمات الأثاث المنزلي.
يعد مشروع الاسر المنتجة خطوة ايجابية لرفع مستوي الاسرة ، وتنمية مقدرتها علي العمل ،وهو ما يساعدها علي الاعتماد علي نفسها ، حيث تتحول بدورها من طور الاستهلاك الي الانتاج في عملية التنمية الاجتماعية ، فالكل رابح في هذا المشروع فردا كان او اسرة او دولة ، اذ يعود بالنفع علي كل الفئات .

لتحميل كتاب اللغة العربية لسنة رابعة ابتدائي ..اضغط هنا :


https://drive.google.com/file/d/1K3npacgI7XyiUJ1S0Ux9GEKmLczuK9ED/view



الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة