صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبيرة زراعية: عسل النحل يحتوي على 200 مادة غذائية مختلفة

محرم الجهيني

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 09:52 ص

أكدت الدكتورة فاطمة علي أحمد رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة مركز بحوث الصحراء أن عسل النحل يعد أحد الموادّ التي يستخدمها الإنسان في العديد من مجالات حياته المختلفة حيث يحتوي العسل على 200 مادة مختلفة تقريبًا وتختلف هذه المكونات من عسل لآخر نتيجة اختلاف الأزهار وطبيعة النباتات والمناطق الجغرافية والظّروف الجويّة المحيطة بها.

أضافت أن العسل يتكون بشكلٍ رئيسيّ من السكريات، والماء، والإنزيمات، والأحماض العضوية، والصبغات، والفيتامينات، والمعادن، والمركبات العضوية المتطايرة، كما يُعدُّ غنيًا بالمركبات ذات الخصائص الحيوية والمُضادة للتأكسد؛ كالفلافونويدات، وحمض الفينوليك . 

 وأشارت رئيس شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة مركز بحوث الصحراء الى أن العسل له العديد من الفوائد والخصائص العلاجية والطبيّة بسبب احتوائه على العناصر الغذائية المهمّة لجسم الإنسان كالكربوهيدرات، والسكريات، والألياف. 

وأوضحت أن العسل مادة ذهبية لزجة القوام، وله العديد من الأنواع فهناك الأبيض والأسود وغيرهما، وهو عبارة عن عصارة سكريّة طبيعية، وينتجها نحل العسل فى بطونه بعد مصها لرحيق الأزهار والورود ويكون لزج القوام ذو ألوان مختلفة حسب أنواع رحيق الزهور والنباتات ويتميّز بلونه الذّهبي الصّافي، وثمنه الباهظ الذي يميّزه عن الأنواع المختلفة من العسل، و يعد أكثر خفّة من العسل الأسود.

واضافت الدكتورة فاطمة أن هناك بعض المحاذير الهامة لاستهلاك عسل النحل في حالات السمنة، لأنه يعطي سعرات حرارية كثيرة، وكذلك يجب تجنبه للمرضى المصابين بالحساسية لمن يعانون من حساسية من الزهور أو سم النحل أو ممن يعانون من حساسية حبوب اللقاح.

وأشارت الدكتورة فاطمة علي أحمد لقد استخدام قدماء المصريين العسل منذ  كعلاج تقليدي للعديد من المشاكل الصحية، ومن فوائده العديدة للصحة، أنه يخفف أعراض السعال ونزلة البرد، مضاد للأكسد وللسرطان، يعزز الجهاز المناعي.

كما يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، يقوي الذاكرة و تحسين الحالة المزاجية حيث يساعد العسل على خفض خطر الإصابة باضطرابات الذاكرة ويقي من الزهايمر، ويقلّل من التشتت الذهنيّ، ويعد العسل من الأغذية الجيدة في الحصول علي الطاقة، ويستخدم لعلاج الجروح والحروق، إذ يحتوي العسل على مضادات البكتيريا والفطريات، وهذه المواد الطّبيعية المضادة تُسرّع من حدوث عملية إلتئام الجروح والحروق واختفاء آثارها من الجلد، ويعمل العسل على تعزيز صحة العظام والأسنان، ويمكن أن يساعد العسل على تقليل تهيّج الجلد، والحكّة التي تنتج عن لدغات البعوض، ويستخدم العسل كبديل للسكر للتحلية عوضًا عن السكر.

وأشارت إلى تعدد الفوائد التي يمنحها عسل النحل للبشرة عامةً وصحة الجلد، حيث يساهم في علاج مشكلة حب الشباب، و ينقي الجلد من الشّوائب حيث يعد مطهّر للجلد ومنظف، وعند وضعه على أماكن الحبوب والبثور فإنه يهدّئها، ويخفّف من التهيّج الحاصل فيها، ويخفي النّدوب النّاتجة عنها والآثار المترتبة عليه.

جدير بالذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميًا في تصدير طرود نحل العسل الحية حيث يتم تصدير سنويًا أكثر من 1.1 مليون طرد نحل عسل وهو ما يمثل حوالي 27% من إجمالي الطرود التي يتم تصديرها سنويًا من جميع أنحاء العالم.
 
كما تحتل مصر المركز الثاني عربيًا بعد الجزائر في إنتاج عسل النحل والخامس في أفريقيا بعد كل من «أثيوبيا وتنزانيا وأنجولا وكينيا» حيث تتمتع هذه الدول بمساحات شاسعة من نباتات المرعى والغابات نتيجة لوفرة المياه والأمطار بها في ظل محدودية الموارد الطبيعية في مصر من أراضي زراعية والمياه اللازمة لزراعتها مع ندرة الأمطار.

 

اقرا ايضا : «الزراعة»: مصر الأولى عالميًا في صادرات «طرود النحل»| خاص

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة