حماية الجهاز والبيانات على الإنترنت
حماية الجهاز والبيانات على الإنترنت


10 نصائح لحماية أجهزتك وبياناتك على الإنترنت

أحمد عبدالنبي زكريا

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 11:08 ص

هناك عدة وسائل يجب اتباعها لتأمين الأجهزة والحسابات الشخصية عبر الإنترنت، ونقدم لك 10 نصائح لحماية أجهزتك وبياناتك وحركة المرور على الإنترنت: 

1- قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات وتحديثه باستمرار

نسمي هذا النوع من البرامج المضادة للفيروسات، لكنه في الواقع يحمي من جميع أنواع البرامج الضارة، وتقوم برامج الفدية بتشفير ملفاتك وتطالب بالدفع لاستعادتها، وتبدو برامج أحصنة طروادة وكأنها برامج صالحة، لكنها وراء الكواليس تسرق معلوماتك الخاصة، أو إرسال بريد عشوائي، مضاد الفيروسات الفعال من هذه الأنواع وأنواع أخرى كثيرة من البرامج الضارة.

2- استكشف أدوات الأمان التي تقوم بتثبيتها

تساعد العديد من التطبيقات والإعدادات الممتازة في حماية أجهزتك وهويتك، لكنها ذات قيمة فقط إذا كنت تعرف كيفية استخدامها بشكل صحيح، وإن فهم الأدوات التي تفترض أنها ستحميك سيقطع شوطًا طويلاً نحو حمايتك فعليًا، على سبيل المثال، من شبه المؤكد أن هاتفك الذكي يتضمن خيارًا للعثور عليه في حالة فقده، وربما قمت بتشغيله، لكن هل جربته بنشاط، لذا ستعرف كيفية استخدامه إذا لزم الأمر.

3- استخدم كلمات مرور فريدة لكل تسجيل دخول

تتمثل إحدى أسهل الطرق التي يسرق بها المتسللون المعلومات في الحصول على مجموعة من مجموعات اسم المستخدم وكلمة المرور من مصدر واحد وتجربة هذه المجموعات نفسها في مكان آخر، على سبيل المثال، لنفترض أن المتسللين حصلوا على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك عن طريق اختراق مزود البريد الإلكتروني، قد يحاولون تسجيل الدخول إلى المواقع المصرفية أو المتاجر الكبرى عبر الإنترنت باستخدام نفس تركيبة اسم المستخدم وكلمة المرورن وأفضل طريقة لمنع اختراق واحد للبيانات من أن يكون له تأثير الدومينو هو استخدام كلمة مرور قوية وفريدة لكل حساب على الإنترنت لديك.

4- أحصل على VPN واستخدمها

يؤدي استخدام VPN أيضًا إلى إخفاء عنوان IP الخاص بك، والمعلنون والمتتبعون الذين يتطلعون إلى تحديد هويتك أو تحديد موقعك الجغرافي عبر عنوان IP هذا سيرون بدلاً من ذلك عنوان شركة VPN، يمكن أيضًا أن يؤدي انتحال موقعك باستخدام خادم VPN في بلد آخر إلى إلغاء قفل المحتوى غير المتاح في منطقتك. 

5- استخدم المصادقة للدخول إلى حساباتك.

يمكن أن تكون المصادقة مزعجة، لكنها تجعل حساباتك أكثر أمانًا، وتعني المصادقة أنك بحاجة إلى تمرير طبقة أخرى من المصادقة، وليس مجرد اسم مستخدم وكلمة مرور، للدخول إلى حساباتك، إذا كانت البيانات أو المعلومات الشخصية في الحساب حساسة أو ذات قيمة، وكان الحساب يوفر مصادقة ثنائية، فيجب عليك تمكينها. 

- استخدم رموز المرور على هاتفك الذكي

قم بتطبيق قفل رمز المرور حيثما كان ذلك متاحًا، حتى لو كان اختياريًا، وفكر في جميع البيانات الشخصية والاتصالات الموجودة على هاتفك الذكي، ثم الذهاب بدون قفل رمز المرور أمر لا يمكن تصوره.

- استخدم عناوين بريد إلكتروني مختلفة لحسابات مختلفة

غالبًا ما يستخدم الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من التنظيم والمنهجية فيما يتعلق بأمنهم عناوين بريد إلكتروني مختلفة لأغراض مختلفة، للحفاظ على الهويات عبر الإنترنت المرتبطة بهم منفصلة، إذا وصلت رسالة بريد إلكتروني تصيدية تدعي أنها من البنك الذي تتعامل معه إلى الحساب الذي تستخدمه فقط لوسائل التواصل الاجتماعي ، فأنت تعلم أنه مزيف.

ضع في اعتبارك الاحتفاظ بعنوان بريد إلكتروني واحد مخصصًا للاشتراك في التطبيقات التي تريد تجربتها، ولكن قد يكون لها أمان مشكوك فيه، أو التي قد ترسل رسائل ترويجية إليك بشكل عشوائي، بعد فحص خدمة أو تطبيق، قم بالتسجيل باستخدام أحد حسابات البريد الإلكتروني الدائمة الخاصة بك. 


 

8- امسح ذاكرة التخزين المؤقت

لا تقلل أبدًا من مقدار ما تعرفه ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح عنك، ويمكن أن تشير ملفات تعريف الارتباط المحفوظة وعمليات البحث المحفوظة وسجل الويب إلى عنوان المنزل ومعلومات العائلة والبيانات الشخصية الأخرى، لحماية هذه المعلومات التي قد تكون كامنة في سجل الويب الخاص بك بشكل أفضل، تأكد من حذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح ومسح محفوظات المتصفح بشكل منتظم، من السهل في Chrome أو Edge أو Firefox أو Internet Explorer أو Opera، ما عليك سوى الضغط على Ctrl + Shift + Del لإظهار مربع حوار يتيح لك اختيار عناصر بيانات المتصفح التي تريد مسحها.

9- قم بإيقاف تشغيل ميزة «حفظ كلمة المرور» في المتصفحات

عند الحديث عما قد يعرفه متصفحك عنك، تتضمن معظم المتصفحات حلاً مدمجًا لإدارة كلمات المرور مع ذلك نشعر أنه من الأفضل ترك حماية كلمة المرور للخبراء الذين يصنعون مديري كلمات المرور.

10- لا تقع فريسة للنقر فوق الروابط الاحتيالية

جزء من تأمين حياتك على الإنترنت هو أن تكون ذكيًا بشأن ما تنقر عليه، انقر فوق الطعم لا يشير فقط إلى مقاطع الفيديو والعناوين الجذابة، يمكن أن يشتمل أيضًا على روابط في البريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة وعلى Facebook، تتنكر روابط التصيد الاحتيالي كمواقع ويب آمنة، على أمل خداعك لمنحهم بيانات الاعتماد الخاصة بك، يمكن أن تتسبب صفحات التنزيل من Drive في تنزيل البرامج الضارة وإصابة جهازك تلقائيًا.

لا تنقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية، إلا إذا كانت تأتي من مصدر أنت متأكد منه، حتى مع ذلك، كن حذرا ربما تم اختراق مصدرك الموثوق به أو قد تكون الرسالة مزيفة، والشيء نفسه ينطبق على الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة