الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين
الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين


«التشكيليين»: تعديل قانون المعاش يساهم في توفير فرص عمل للشباب

مروة العدوي

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 03:31 م

أكدت د. صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين أن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، سيكفل حماية اجتماعية للشعب المصري بالكامل لافته إلى أنه سيصبح للعمالة غير المنتظمة تأمين اجتماعي يكفل لهم حياة كريمة.

وأضافت نقيب الفنانين التشكيليين في تصريحات خاصة لــ«بوابة اخبار اليوم» أن القانون يمس كل فئات الشعب وجميع العاملين بالدولة وبالقطاع العام والخاص وقطاع الأعمال والعمالة غير المنتظمة، وأصحاب المعاشات، ليصبح تشريع اجتماعي اقتصادي ملح وضروري، لافته إلى ان القانون الجديد يستهدف توحيد مزايا التأمين الاجتماعي بين جميع فئات القوى العاملة في المجتمع، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص كما أنه يعطي فرصه للمعاش المبكر مع كافه الامتيازات ويعطي فرصه لتوفير فرص عمل للشباب.

يذكر أن تعديلات المعاش المبكر الواردة في المقترح البرلماني للنائب إيهاب رمزي، على قانون التأمين الاجتماعي والمعاشات، لاقت ردود فعل واسعة حيث يشمل المقترح البرلماني أن يكون للمؤمن عليه الذي انتهت مدة خدمته وفقاً لأحكام البند 5 من المادة 18 لقانون التأمين الاجتماعي رقم 79  لسنة 1975، الحق في خلال ثلاثة أعوام من تاريخ العمل بأحكام القانون 148 سنة 2019 المشار إليه، في تقديم طلب في الحصول على المعاش طالما توافرت فيه الشروط والضوابط الواردة بالبند 5 من المادة 18 من القانون 79 سنة 1975 المشار إليه»، حيث تتمثل الشروط المقترحة للمعاش المبكر فى أن يمكن للموظف أن يطلب إحالته للمعاش المبكر اذا أتم الستين مالم يكن عليه أي إجراءات تأديبية.

- إذ لم يكن تجاوز سن العامل 55 عاما، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عامًا، وشغل الوظيفة لمدة تزيد عن السنة، يتم تسوية حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافا إليها 5 سنوات.

- أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش.

- لا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة