صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أزمة الاوفربرايس.. الأسباب والنتائج والحلول!

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 07:32 م

 

في الفترة الأخيرة يشهد سوق السيارات تحول كبير في أسعار السيارات طبقًا لـ موقع Egy Car، وفي هذه المقالة سوف نتحدث عن ازمة الاوفر برايس .. ما هو معناها وما هي اسبابها وماهي الحلول المطروحة للقضاء على هذه الازمة.

من المعروف عندما تنقص السلعة ويزداد الطلب عليها يؤدي ذلك الى زيادة سعرها، وهذا ماحدث فعليًا في السوق المصري حيث ارتفعت الاسعار الرسمية لجميع السيارات بكافة انواعها ورغم ذلك لم يتوقف العملاء عن الشراء، مما جعل التجار يقوموا برفع اسعار السيارات عن سعرها الرسمي وهو ما يسمى بالأوفر برايس.

ومن المحزن اننا لانجد هذه الازمة في اي سوق سيارات جديدة الا السوق المصري وهذا يوضح مدى استغلال التجار للأزمات وانتهاز اي فرصة للحصول على مكسب او ربح مقابل تسليم السيارات في موعد اسرع من التوكيل.

وفي الاساس حدث النقص في انتاج السيارات بسبب النقص الحادث في انتاج الرقاقات الالكترونية والتي أثرت على انتاج اغلب المنتجات بشكل عام وليس السيارات فقط، وذلك جعل العديد من الشركات يخفضوا من انتاج السيارات مما أدى الي نقص عدد السيارات القادمة الى مصر والأسواق العربية بشكل عام.

لذلك فإن عملية الشراء الان اصبحت امر معقد جدًا في السوق المصري لأنه لا يوجد سعر محدد للسيارة، ولكن نجد كل تاجر يعرض السيارة بالسعر الذي يريده وهذا السعر يكون أعلى من سعر السيارة بمبلغ ليس بالقليل، مقابل ذلك يمكنك ان تطلب السيارة من التوكيل ولكنك سوف تنتظر مدة كبيرة وذلك بسبب نقص كمية السيارات الموجودة.

حل ازمة الأوفربرايس في مصر

والحلول المطروحة للقضاء على أزمة الأوفر برايس لا يجب ان تكون من قبل الدولة فقط ولكن الحل في ايدي المقبلين على الشراء، فالحل الأول هو التوقف والامتناع عن الشراء سواء سيارات مستعملة او جديدة وذلك لأن جميع السيارات أصبح عليها أوفر برايس.

ويجب أن يمتنع كل من لا يحتاج الى سيارة الان بشكل اجباري عن الشراء، لأنك عندما تشتري سيارة بزيادة سعرية فأنت بذلك تشارك في تضخم الأزمة واستمرار أسعار السيارات الجديدة في مصر في الزيادة، لذلك فإن العملاء الذين يرغبون في تجديد السيارة او شراء موديل أحدث .. فالوقت الحالي ليس الوقت المناسب تمامًا لهذا القرار ويجب عليهم الصبر لحين انتهاء هذه الأزمة.

والطرف الاخر الذي يشارك في الحل هو جهاز حماية المستهلك، حيث كشف رئيس حماية المستهلك عن بعض القرارات ملخصها انه سوف يتم وضع ملصق لكل سيارة وهذا الملصق سيكون عليه مواصفات السيارات السيارة وسعرها الرسمي، وهذا السعر هو الذي سوف يتم دفعه من قبل العميل وسوف يتم اثباته على الفاتورة.

وسيكون هناك عقوبة على من يقوم ببيع السيارات بدون ملصق وهي غرامة تُقدر بـ 2 مليون جنيه، وايضًا بالنسبة للسيارات المحجوزة فإن موعد الاستلام يجب ان يتم اثباته في ايصال وفي حالة التأخير في الاستلام وقتها يمكن للعميل استرداد قيمة الحجز بالإضافة الى الفوائد الناتجة من المبلغ منذ تاريخ الحجز.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة