صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على مخاطر «مرض الكبد الصامت»

سارة شعبان

الإثنين، 01 نوفمبر 2021 - 07:52 م

يرتبط مرض الكبد الدهني غير الكحولي بمجموعة من الحالات الصحية، مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم ووجود مستويات عالية من الدهون في الكبد، وهناك كذلك علامات خطيرة تتسبب في تغيرات في جسم المصاب، مثل تغير الهرمونات لدى النساء وتقلص الخصيتين لدى الرجال.


يشار إلى مرض الكبد الدهني باسم "مرض الكبد الصامت" بسبب عدم وجود أعراض، ومع ذلك، إذا تطورت الحالة إلى التهاب الكبد الدهني غير الكحولي، فقد تلاحظ تغيرات محسوسة.


وغالبا ما يرتبط مرض الكبد الدهني بشرب الكثير من الكحول، ومع ذلك، هناك بعض عوامل الخطر التي تعني أنك قد تكون عرضة لهذه الحالة، حتى حال عدم شرب الكحول.


وينتج مرض الكبد الدهني عن تراكم الدهون في خلايا الكبد لدى الشخص، وغالبا ما تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الكحول.


ويمكن أن يحدث المرض أيضا لدى الأشخاص الذين لا يشربون الكحول على الإطلاق. ويعرف هذا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، ويتطور لدى الأشخاص المعرضين لتراكم الدهون في الكبد لعدد من الأسباب.


ويمكن أن يتطور NAFLD لدى الأشخاص لعدد من الأسباب، ولكن العديد من عوامل الخطر تعني أنك قد تكون أكثر عرضة لهذه الحالة.


قد يكون الشخص مصابا بالسمنة أو زيادة الوزن، أو بداء السكري من النوع الثاني، أو قد يكون يعاني من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، والإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة).


وهناك أعراض منها:

 تدخين السجائر
 آلام المعدة والبطن
فقدان الشهية
 الغثيان
 الإسهال
الشعور بتوعك بشكل عام
 اليرقان، بما في ذلك إصفرار الجلد والعينين
انتفاخ في الساقين والكاحلين والقدمين بسبب احتباس السوائل
انتفاخ البطن الناجم عن تراكم السوائل
ارتفاع في درجة الحرارة أو ارتجاف النوبات

فهناك عدة لمخاطر للإصابة بأمراض الكبد  الدهني منها:

_ يعتبر مرض الكبد الدهني البسيط ويسمي ب التنكس الدهني، ويؤدي إلى حدوث تراكم غير ضار للدهون في خلايا الكبد ويمكن تشخيصه فقط من خلال الاختبارات التي يتم إجراؤها لسبب آخر.


_ التهاب الكبد الدهني غير الكحولي هو شكل أكثر خطورة من NAFLD، حيث يصبح الكبد ملتهبا.


_ يتسبب التليف إلى الالتهاب المستمر في ظهور نسيج ندبي حول الكبد والأوعية الدموية المجاورة، وخلال هذه المرحلة، يظل الكبد قادرا على العمل بشكل طبيعي.

_  تشمع الكبد هو المرحلة الأشد التي تحدث بعد سنوات من الالتهاب، وفي هذه المرحلة، يتقلص الكبد غالبا ويصبح متندبا أو متكتلا. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة